16 مايو 2024 09:17 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع أسعار السلع العالمية بنسبة 10% خلال الفترة المقبلة

الشحن البحري
الشحن البحري

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، للأبحاث الاقتصادية، أن ترتفع أسعار السلع عالميًا بنحو 10%، وذلك نتيجة تضاعف رسوم الشحن البحري، بجانب ارتفاع تكاليف الطاقة.

وأفاد التقرير الصادر عن المؤسسة، أن رسوم الشحن البحري قد زادت على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، وذلك نتيجة ارتفاع تكاليف تأجير الحاويات، إذ تضاعفت أسعار الحاوية التي يبلغ طولها 40 قدمًا بنحو 8 أضعاف، مقارنة بمتوسط سعرها قبل الجائحة، مع العلم أن رسوم الشحن تمثل حوالي 10% من تكلفة استيراد السلع.

وانعكس ارتفاع تكلفة النولون البحري بشكل متزايد على الأسعار المتعاقد عليها في عام 2021، ومن المتوقع حدوث زيادة أكبر في تكاليف الشحن خلال الفترة القادمة، مع العلم أن معظم "تكاليف الشحن" وتأجير السفن يتم تسعيرها خلال فترات تعاقدية سابقة، والتي يمكن أن تستمر لمدة عام أو أكثر.

 

الإجراءات الاحترازية تسبب نقصًا في أعداد السفن وحاويات الشحن

 

تفاقمت مشكلة عدم كفاية أعداد السفن والحاويات لمواجهة الطلب، بسبب نقص الموظفين وتدابير التباعد الاجتماعي التي تعوق السعة في الموانئ والسفن والمستودعات.

وأدت قيود السفر إلى تعطيل عمليات تناوب طواقم سفن الحاويات، كما أسهمت الأحوال الجوية غير الطبيعية، مثل الأعاصير الصينية والأمريكية في أغسطس وسبتمبر الماضيين، في إبطاء أوقات تناوب الطواقم في الموانئ.

وتتراوح التقديرات العالمية لتكاليف الشحن ما بين 5 و15% من التكلفة الإجمالية للسلع المستوردة في السنوات الأخيرة.

 

ارتفاع أسعار الشحن البحري خلال الفترة الحالية بنحو 800%

 

وأوضحت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، أن أسعار الشحن البحري ارتفعت خلال الفترة الحالية بنحو 800%، مقارنة بمستواها في منتصف 2020.

وتمثل التجارة البحرية حوالي 70% من سوق التجارة العالمي الذي يتم نقل 30% منه عن طريق البر والجو، ولذلك من الممكن أن ترتفع تكلفة إجمالي واردات السلع العالمية بنسبة 28%، خاصة أن واردات السلع الاستهلاكية تمثل ما يقرب من 8% من الإنفاق الاستهلاكي العالمي، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع التضخم العالمي بنحو 2%، وفقا لتقديرات كابيتال إيكونوميكس.

ويعد ارتفاع تكلفة النولون البحري أحد العوامل التي تؤدي إلي زيادة أسعار السلع عالميًا في الآونة الأخيرة، إذ صدرت عدة تحذيرات من منظمات عالمية ومن بينهما منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) عن ارتفاع أسعار الغذاء في العالم بوتيرة هي الأسرع منذ أكثر من 10 أعوام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ارتفاع أسعار السلع أسعار الشحن النولون البحري كابيتال إيكونوميكس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات