14 مايو 2024 19:33 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مجلس الوزراء يوافق على إيجاد سند تشريعي لترخيص مركبات خفيفة وعملية

جانب من اجتماع اليوم
جانب من اجتماع اليوم

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماع رقم "162" برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 وقانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

حيث استهدف التعديل إيجاد سند تشريعي لترخيص مركبات خفيفة وعملية ذات تأثير محدود على شبكة الطرق والحركة المرورية، من بينها الدراجات الآلية بمختلف أنواعها، لاسيما مع زيادة مستخدميها وخصوصًا من فئة الشباب.

 

الترخيص للأطفال الذين بلغوا سن 16 سنة بقيادة فئة من المركبات الآلية

ونص مشروع القانون على توفير المرونة الكافية في تحديد مواصفات كل نوع من أنواع الدراجات الآلية، ونظام وشروط منح رخص قيادتها، مراعاةً لسرعة ومقتضيات التطور في مجال هذه الدراجات، مع تنظيم السن الذي يسمح فيه للترخيص بقيادتها بحيث يتم الترخيص للأطفال الذين بلغوا سن 16 سنة بقيادة فئة من المركبات الآلية وهي الدراجات الآلية الخفيفة.

 

تحديد مدة سريان رخصة القيادة الخاصة للدراجات الآلية

كما نص مشروع القانون على تحديد مدة سريان رخصة القيادة الخاصة بتلك الدراجات الآلية، مع إعادة صياغة النص الخاص بمعاقبة من يسمح لشخص غير مرخص له بالقيادة بذات العقوبة المقررة للفعل، متى نجم عن ذلك حدوث إصابة أو وفاة أو ضرر للغير، وذلك كله اتساقًا مع النزول بسن الترخيص بقيادة تلك الدراجات الآلية إلى سن 16 سنة، الأمر الذي تطلب تعديلاً في قانون الطفل يجيز لصاحب هذه السن القيادة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات مجلس الوزراء المرور ترخيص قانون رخصة القيادة الدراجات الآلية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات