13 مايو 2024 16:35 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا وروسيا يتوسعان في إنتاج بذور عباد الشمس بنحو 31.9 مليون طن في 2021

بذور عباد الشمس
بذور عباد الشمس

من المتوقع أن يسجل محصول بذور عباد الشمس رقماً قياسياً في عام 2021، بزيادة سنوية نسبتها 17٪، حسبما أفادت وكالات استشارية للأعمال التجارية الزراعية في أوكرانيا.

 

توسع إنتاج بذور عباد الشمس في البحر الأسود بنسبة 17٪ على أساس سنوي

حيث يُقدر إنتاج بذور عباد الشمس لعامنا الجاري بنحو 31.9 مليون طن، في اثنتين من الدول الرائدة المنتجة له (أوكرانيا -  روسيا ) ، وهذا يُعد زيادة عن المحصول القياسي الأخير الذى سجله عام 2019، بمقدار 100 ألف طن .

 

أوكرانيا ستحصد رقماً قياسياً من محصول بذور عباد الشمس في 2021

وتشير التوقعات إلى أنه من المُتوقع أن تحصد رقم قياسي يبلغ 16.6 مليون طن من بذور عباد الشمس في عام 2021، بزيادة قدرها 21٪ مقارنةً بعام 2020، وذلك بسبب التوسع الكبير في المساحة المزروعة، بنسبة 6٪ بشكل سنوي، وكذلك تحسن إنتاجية المحصول بنسبة 16٪ خلال هذا العام، رغم أن إمكانات الإنتاجية ستكون محدودة بسبب أمراض بذور عباد الشمس، مثل البلاكليج  - مرض الساق السوداء النباتي-، والتعفن الأبيض والرمادي، والصدأ ... وما إلى ذلك، وهذه الأمراض تعتبر عادية ، بسبب هطول الأمطار الغزيرة، وقلة حدوث الدورة الزراعية المعروفة باسم الدورة المحصولية أو تناوب المحصول وهو نظام لزراعة أنواع مختلفة من المحاصيل في تتابع متكرر على نفس قطعة الأرض .

 

ويقول محللي السوق أن بذور عباد الشمس غالبًا ما تُزرع في نفس الحقل لسنوات، وقد أدى ذلك إلى حدوث طفرة في العديد من أمراض بذور عباد الشمس، مثل الصدأ أو الساق السوداء، والتي تضر بالأصناف المقاومة، كما انخفضت إنتاجية محاصيل بذور عباد الشمس بنسبة 7٪ هذا العام مقارنةً بالعام القياسي 2019، رُغم أن ظروف الطقس متشابهة.

 

وبالتالي، من المحتمل أن تنخفض ربحية إنتاج بذور عباد الشمس في السنوات القادمة، حيث سيحتاج المزارعون بالتأكيد إلى استخدام مبيدات الفطريات.

 

في الوقت نفسه، يقول العديد من المزارعين أن الوعي بالزراعة الجيدة يتحسن جنبًا إلى جنب مع تطبيق نظام دورة المحاصيل الزراعية، ومع ذلك، يمكن أن يُحد بشكل كبير من التوسع الإضافي في المنطقة المزروعة ببذور عباد الشمس، في حين أن أحجام الإنتاج قد تظل مرتفعة في حالة الزراعة المكثفة.

 

10 مليون هكتار ... توسعات روسيا في زراعة بذور عباد الشمس في العام الجاري

وتواجه روسيا الاتحادية نفس المشكلة، حيث وصلت المساحة المزروعة ببذور عباد الشمس إلى 9.7 مليون هكتار، في عام 2021، بمقدار زيادة سنوية تبلغ 13٪، وهو الحد الأقصى على النطاق العالمي أيضًا.

 

وقد أصبحت زراعة بذور عباد الشمس في روسيا أكثر خطورة، بسبب التغيرات المناخية، وتأثير عامل الطقس القوى، والذي أصبح ملحوظًا بشكل خاص في السنوات الأخيرة.

 

ومن المتوقع أن يصل إنتاج بذور عباد الشمس في روسيا إلى مستوى قياسي، وفقًا للتوقعات الأولية التي تم إجراؤها في فصل الربيع، ومع ذلك، أدى تعزيز الجفاف في منطقة الفولجا  -والذي يستحوذ على 44% من المساحات المزروعة بشكل عام- إلى خفض توقعات الإنتاج، لذلك تخفض الوكالات الزراعية توقعاتها في سبتمبر لمحصول بذور عباد الشمس الروسي إلى 15.2 مليون طن، ليظل ثاني أعلى مستوى قياسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البحر الأسود بذور عباد الشمس أوكرانيا روسيا إنتاج عباد الشمس إنتاجية محصول بذور عباد الشمس دورة زراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات