3 مايو 2024 22:52 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

سقف الديون الأمريكية يثير قلق المستثمرين.. وبايدن يستنجد بالكونجرس

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

بدأت المخاوف من سقف الديون الأمريكية تثير قلق المستثمرين في ظل اقتراب الموعد النهائي للكونجرس لرفع حد الاقتراض لتجنب التخلف عن سداد "الديون" المستحقة.

وقال جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أمس الإثنين إنه لا يوجد ضمان بأن الحكومة لن تخرق حد ديونها البالغة 28.4 تريليون دولار ما لم ينضم الجمهوريون إلى الديمقراطيين في التصويت لرفع سقف الديون.

وتتصاعد المخاوف في السوق بشأن القروض قصيرة الأجل، وعقبات التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن السيولة النقدية للحكومة ستنفد في 18 أكتوبر ما لم يرفع الكونجرس الحد الأقصى للديون الفيدرالية.

سوق إعادة البيع (الريبو) بالولايات المتحدة

أظهر سوق (الريبو) -باستثناء بعض التقلبات الطفيفة- بين عشية وضحاها علامات قليلة على الاضطراب، حيث أغلقت أسعار إعادة الشراء الليلية يوم الاثنين عند 0.05%، بينما في الأسبوع الماضي، تم تداول أسعار إعادة الشراء الليلية عند 0.07%، لكنها انخفضت إلى 0.10%.

تتأثر الأسعار في سوق الريبو أيضًا خلال أوقات معينة من الشهر بالتدفقات الواردة من المؤسسات الحكومية مثل فاني ماي وفريدي ماك، حيث أن (الريبو) هي شكل من أشكال الاقتراض قصير الأجل خاصة بالأوراق المالية الحكومية.

ارتفع يوم الخميس الماضي حجم التداول في نافذة إعادة الشراء العكسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى مستوى قياسي بلغ 1.604 تريليون دولار، وتوافد المستثمرون على تسهيلات البنك الفدرالي الأمريكي.

خيارات السوق في حالة عدم رفع سقف الدين

ومع اقتراب الموعد النهائي لسقف الديون، أصبحت معدلات إعادة الشراء متقلبة لأنه مع توقع انخفاض رصيد الخزانة الأمريكية النقدي، تتدفق الأموال الزائدة إلى النظام المصرفي كاحتياطيات.

ويمكن للبنوك إما اختيار الاستثمار في سوق إعادة الشراء ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، أو إقراض الاحتياطي الفيدرالي عبر تسهيلات إعادة الشراء العكسي، وهذا يأخذ الأموال بعيدًا عن سوق الريبو ويميل إلى رفع أسعار الفائدة قليلاً.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سقف الديون الأمريكية جانيت يلين الكونجرس الريبو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات