5 مايو 2024 09:01 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

سريلانكا: حظر الأسمدة الكيماوية يهدد 40% من إنتاج الشاي

الشاي
الشاي

قال وزير الزراعة في سيريلانكا، ماهينداناندا ألوثجاماج، اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، إن خطة بلده لتعزيز الزراعة العضوية، من خلال حظر واردات الأسمدة الكيماوية، ربما تخفض إنتاج الشاي بنسبة تصل إلى 40%، لتعطل الصناعة التي تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار والتي توفر فرص عمل لنحو مليون شخص.

 

ومنعت سيريلانكا، التي تعتبر رابع أكبر منتج للشاي وثالث أكبر مُصدر له عالميًا، استيراد الأسمدة خلال مايو الماضي لتصبح أول دولة في العالم تستخدم منتجات عضوية بنسبة 100%.

 

وأصاب أصحاب مزارع الشاي قلقًا كبيرًا من تضرر الصناعة التي يبلغ عمرها 150 عامًا، إذ يرون ضرورة الاعتماد على مدخلات كيميائية لضمان غلة ثابتة من المحصول.

 

مزارع المطاط وجوز الهند في سريلانكا تتضرر من حظر الأسمدة الكيماوية

 

وتنفق سريلانكا ما يتراوح بين 300 إلى 400 مليون دولار سنويا على واردات الأسمدة، وهناك توقعات بأن الحظر المفروض عليها قد يلحق الضرر أيضًا بمزارع المطاط وجوز الهند، والتي بلغ إجمالي عائداتها التصديرية 1.5 مليار دولار في عام 2020.

وفي سياقٍ متصل، يقول بعض المزارعين، إن الحكومة حظرت استيراد الأسمدة الكيماوية لحماية احتياطيات النقد الأجنبي المتضائلة، وهو ما ينفيه وزير الزراعة ماهينداناندا ألوثجاماج.


ومن جانبه قال ألوثجاماج إن الحكومة تعمل على استيراد المواد العضوية الضرورية بنهاية الشهر الجاري لتوزيعها على المزارعين والمنتجين.

وكانت سريلانكا قد أعلنت عن هذا التحول إلى الأسمدة العضوية في بداية عام 2019.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة الكيماوية الشاي واردات المطاط سريلانكا القطاع عائد النقد الأجنبي الزراعة العضوية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات