1 مايو 2024 18:22 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار الغاز الأوروبية تبلغ ذروتها بسبب قيود العرض

خط أنابيب غاز طبيعي
خط أنابيب غاز طبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والطاقة في أوروبا إلى مستويات قياسية جديدة وسط مخاوف متفاقمة بشأن الإمدادات وهبوط مستويات التخزين مع اقتراب فصل الشتاء، في ظل ضيق الإمدادات الروسية.

أدى نقص الوقود العالمي إلى ارتفاع أسعار الطاقة، وتعطيل الأسواق من المملكة المتحدة إلى الصين، مع خروج الاقتصادات من الوباء.

كما يهدد ارتفاع التكاليف برفع التضخم وبدء التأثير على الإنتاج الصناعي، مع اضطرار بعض الشركات في أوروبا إلى خفض الإنتاج.

روسيا تستعد لتشغيل خط غاز نورد ستريم 2

تستعد روسيا لتشغيل خط أنابيب الغاز الجديد المثير للجدل إلى ألمانيا، والذي كان عاملاً هبوطيًا للأسعار قبل شهرين فقط، بدأ مشغل نورد ستريم 2 في ملء الجزء الأول من خط الأنابيب، وإعداده للاختبارات الفنية في وقت لاحق.

قالت هيئة تنظيم الطاقة في ألمانيا إن بعض العمليات قد تبدأ قريبًا، ومازال التوقيت الدقيق لبدء التوريدات غير واضح نظرًا للموافقات التنظيمية التي يتطلبها الاتفاق بين البلدين، كما أنه من غير المعروف مقدار الوقود الذي تستطيع شركة غازبروم الروسية أن تضيفه إلى صادراتها على المدى القصير.

ارتفاع عقود الغاز الأوروبية خلال تداولات الثلاثاء

قفزت العقود الآجلة للغاز الهولندي بنسبة 18٪ يوم الثلاثاء، كما ارتفع المؤشر المعادل في المملكة المتحدة إلى مستوى غير مسبوق ليسجل 287.61 بنسًا/ وحدة حرارية.

أيضاً قفز الفحم في شمال غرب أوروبا للتسليم خلال الشهر المقبل بنسبة 34٪ إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 280 دولار للطن.

تداعيات أزمة الطاقة في الدول الأوروبية

أوقفت الشركة الألمانية لخدمات الطاقة Steag GmbH، مصنع الفحم في Bergkamen-A حتى يوم الخميس المقبل، بسبب نقص الإمدادات للمرة الخامسة منذ بداية سبتمبر، مما يوضح كيف يمكن أن تعيق الخدمات اللوجستية وأسعار الوقود المرتفعة الإنتاج الحراري للبلاد.

وفي الوقت نفسه، فإن الخلاف المستمر بين اتحادات الطاقة والمرفق الفرنسي Electricite de France SA لم ينته بعد، حيث تم قطع الطاقة النووية والطاقة المائية لمدة 24 ساعة وسط إضراب بدأ في الساعة 9 مساءً بتوقيت باريس يوم الاثنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي أوروبا غازبروم روسيا ألمانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات