29 أبريل 2024 08:53 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي 5 شهور

وزير التموين
وزير التموين

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتورعلي المصيلحي بأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح آمن ويكفي لمدة 5 شهور.


وأشار خلال افتتاح مجمع الخدمات النموذجي للخدمات بمحافظة الشرقية إلى أن المشروع القومي للصوامع هو أمن قومي وساعد الدولة في تكوين احتياطيات للسلع الاستراتيجية بلغت 4 ونصف شهر، مع تقليل الفاقد بنسبة 15%.

 

البدء في إنشاء 4 مخازن استراتيجية لتخزين السلع


وفيما يتعلق في مشروع انشاء مخازن استراتيجية عملاقة، قال المصيلحي إنه سيتم البدء في انشاء 4 مخازن استراتيجية لتخزين السلع، وسيتم إقامة مخازن فرعية للمساعدة في توزيع السلع بين المدن والقرى.
وأضاف المصيلحي - أن المخازن ستساعد على خفض الفاقد من تخزين السلع بمعدل10% بما يعادل 300 مليون جنيه من إجمالي مليارات جنيه قيمة السلع المدعمة المنصرفه شهريا على البطاقات.


من جانب آخر، أعلن المصيلحي أن الوزارة تستهدف تطوير 100 مركز خدمات مجمعة خلال الفترة المقبلة على مستوى محافظات للجمهورية ،في إطار استراتيجتها للتحول الرقمي والميكنة، لتوفير تكلفة الإنشاءات وتقديم خدمة بكفاءة عالية للمواطنين بقواعد واضحة.


وردا على سؤال بشأن تأثير رفع أسعار الطاقة على السلع، أشار المصيلحي إلى أن العالم يعاني حاليا من التداعيات السلبية لجائحة كورونا والذي توقف على أثرها الانتاج الزراعي والصناعي في أوروبا وأمريكا لمدة عامين، إلا أن الفترة الحالية ومع زيادة معدلات تطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى العالم بدأت عودة الحياة تدريجيا من حيث ارتفاع معدلات العرض والطلب ،لافتا إلى أن الوزارة نجحت خلال أزمة كورونا في توفير وإتاحة السلع الأساسية والحفاظ على أسعار دون تغير ،إلا أنها قد تتضطر إلا التجاوب مع المتغيرات العالمية.


وأكد المصيلحي أن مصر لن تتقدم إلا بمشاركة المواطن في المشاكل الموجودة ،وضرورة أن يتجاوب مع الاجراءات التى تتبعها الدولة لتوفير السلع الأساسية حتى لو تطلب الأمر زيادة محدودة في الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين القمح تخزين السلع السلع المدعمة التحول الرقمي جائحة كورونا المتغيرات العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات