28 أبريل 2024 18:37 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الولايات المتحدة تضيف 194 ألف وظيفة في سبتمبر مع بدء متحور دلتا

علم الولايات المتحدة
علم الولايات المتحدة

أظهرت الأرقام الرسمية أن الولايات المتحدة أضافت 194 ألف وظيفة خلال سبتمبر الماضي، وتعد هذه الأرقام مخيبة للآمال، بسبب استمرار متحور دلتا لفيروس كورونا في التأثير على الاقتصاد.

معدل البطالة ينخفض من 5.2% في أغسطس إلى 4.8%

قال مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل إنه كانت هناك مكاسب وظيفية ملحوظة في الضيافة وتجارة التجزئة والنقل، في حين انخفض التوظيف في التعليم.

وعلى الرغم من ذلك، ظلت البطالة أعلى بكثير مما كانت عليه قبل الوباء، في ظل وجود 7.7 مليون عاطل عن العمل، كما لم يتغير معدل المشاركة في سوق العمل إلا بشكل طفيف، حيث بلغ 61.6%، ما يدل على أن العديد من الأشخاص الذين تركوا العمل خلال الأزمة لم يعودوا إلى وظائف أخرى بعد.

ومن جانبه، قال جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية إن هذا التقرير يستند على استطلاع تم إجراؤه خلال الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر، عندما كان متوسط ​​حالات كورونا يبلغ أكثر من 150 ألف حالة يوميًا.

وأضاف: "منذ ذلك الحين، شهدنا انخفاض الحالات اليومية لأكثر من الثلث وما زالت تتجه نحو الانخفاض، ونحن مستمرون في إحراز تقدم".

وكان بعض الاقتصاديين قد توقعوا أن يزداد معدل التوظيف خلال سبتمبر ليقترب من المتوسط ​​الشهري لعام 2021 والمحدد عند 500 ألف وظيفة.

ويقول بعض الخبراء إن الأمريكيين خفضوا من رحلات السفر بسبب متحور دلتا الجديد، وأنهم في بعض الحالات يؤخرون عودتهم إلى مكاتب العمل.

وتأتي هذه الأرقام في الوقت الذي من المتوقع أن يقرر فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ما إذا كان سيبدأ في سحب الدعم الطارئ للاقتصاد في نوفمبر أم سيتراجع عن ذلك.

توقعات باستمرار البنك الاحتياطي الفيدرالي في سياسته

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن تقرير التوظيف لشهر سبتمبر يعد جيدًا إلى حد ما، ويلبي متطلبات البنك المركزي لتقليل برنامج شراء السندات الضخم.

وفي سياق متصل، قال روبرت ألستر، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة كلوس براذرز أسست مانجمنت، إن بإمكان البنك الفدرالي تأخير هذه الخطوة، لأن ثقة المستهلك متدنية كما أن قطاعات الترفيه والضيافة والتجزئة ما تزال تعاني.

وأضاف: "كل الآمال معلقة على حدوث انتعاش كبير في التوظيف بالقرب من متطلبات السوق البالغة 500 ألف لإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح".

ومن جانبه، قال دانييل أنتونوتشي، كبير الاقتصاديين واستراتيجيي الاقتصاد الكلي في كوينتيت برايفت بنك، قال إن البنك الاحتياطي الفيدرالي من غير المرجح أن يغير مساره بسبب هذه البيانات، مشيرًا إلى أن التقارير الأخيرة أظهرت عودة التصنيع في الولايات المتحدة، بينما ارتفع الدخل الشخصي والإنفاق في أغسطس.

وأضاف: "ما لم تتحقق المزيد من المفاجآت السلبية، نعتقد أن لجنة الاحتياطي الفيدرالي ما زالت تنظر إلى إشارة التناقص الرسمية قبل نهاية العام على أنها السيناريو المركزي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الولايات المتحدة متحور دلتا مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التوظيف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات