7 مايو 2024 23:48 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بانخفاض جودة محاصيل الذرة في الصين بسبب الأمطار

الذرة
الذرة

تعرضت مناطق شمال الصين لأمطارٍ غزيرة، خلال الأسبوع المنقضي في 8 أكتوبر، ما تسبب في تأخير حصاد محصول الذرة. 

وأغرقت هذ الأمطار الحقول بالمياه، ما أثارالمخاوف بشأن جودة المحصول في ثاني أكبر الدول المُنتجة للذرة في العالم، وذلك حسبما قال مُحللو السوق والمزارعون في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وفي سياقٍ متصل، تُشير التوقعات إلى أن تحصد الصين أحد أكبر محاصيلها من الذرة منذ سنوات، خلال هذا الموسم، وذلك بعد أن أدى نقص الإمدادات في العام الماضي إلى دفع الأسعار إلى مستويات قياسية، ما حفز المزارعين على زيادة إنتاجهم هذا العام.

الأمطار في شمال الصين تعيق حصاد الذرة

وتسبب الطقس السيء في هطول أمطار غزيرة على مناطق شاسعة في شمال الصين، ما نتج عنه تأخير الحصاد عن موعده وإعاقة عملية جمع المحصول وتجفيف الحبوب.

وقالت محللة في شركة (Shanghai JC Intelligence Co Ltd) -لتقارير وإحصاءات وبيانات الزراعة الصينية-، روزا وانج، إنه بشكل عام، سيظل الحصاد وفيرًا، ولكن المطر سيؤثر على وتيرة الإنتاج وجودته، حيث أنه فى ظل هطول الأمطار الغزيرة لا يمكن للمزارعين تجفيف الذرة المحصودة حديثًا، ما سيؤدي إلى ارتفاع مستويات السموم.

وشهد إنتاج الفحم نقصاً حاداً، ما أجبرالصين على كبح إمدادات الطاقة للصناعة مؤخرًا، وقد يعيق هذا توقعات تجفيف المحاصيل الصناعية، على نطاق واسع في الأسابيع المُقبلة.

وأدت الأمطار المستمرة أيضًا إلى غرق المحاصيل في جميع أنحاء مقاطعات شاندونج وخبي وشانشي، وكذلك في الجنوب في مقاطعة خنان ومقاطعة لياونينج في الشمال الشرقي.

وقال أحد مستشاري الألبان في الصين، بول نيفن، إن حصاد الذرة في مقاطعة (Qihe) في شاندونج كان من المفترض أن ينتهي الآن كالعادة، ولكنه لم يبدأ بسبب التشبع الشديد بالمياه في الحقول.

وأضاف أن الجذور أصبحت متعفنة في الأرض، والسيقان جافة وغير صالحة للاستعمال في صناعة السيلاج -هو علف أخضر تم حفظه عن طريق عملية التخمير-.

جودة رديئة لملايين الأطنان من الذرة الصينية ... في ظل هطول الأمطار

قال أحد المُزارعين في هيبي، أن المزارعين اضطروا إلى شراء حصَّادات خاصة، ذات مسارات حفر -مثل الجرافات واللوادر والحفارات-  لحصاد الذرة.

وأضاف: "السماء كانت تمطر خلال الأسبوعين الماضيين، ولكننا سننتهي من حصادنا في غضون يومين، لكن الجودة لن تكون جيدة التي كانت عليها في العام الماضي".

وقال كبير مُحللي شركة (Shengda Futures)، مينج جينهوي، إن بضعة ملايين من أطنان الذرة قد تكون ذات جودة رديئة، نتيجةً للأمطار.

توقعات بارتفاع إنتاج الذرة الصينية بنسبة 6% خلال العام الحالي

وقد زاد المزارعون الصينيون بشكل حاد زراعة الذرة هذا العام، للاستفادة من الأسعار القياسية التى قفزت إليها المحاصيل خلال العام الماضي، وبذلك تشير توقعاتهم إلى زيادة الإنتاج بنسبة 6%، على الأقل.

وأدى ذلك إلى زيادة التوقعات التى تشير إلى انخفاض الواردات الصينية، وقال المحللون إنهم ما زالوا يقيّمون ما إذا كان المطر سيؤدي إلى خسائر كبيرة في المحاصيل، مما يغير من توقعات الاستيراد.

ولن يبدأ الحصاد في أكبر مقاطعتين مُنتجين للذرة في الصين  -جيلين وهيلونغجيانغ-  في أقصى الشمال الشرقي حتى الشهر المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين محصول الذرة الذرة أسعار الذرة إنتاج الذرة أمطار واردات الذرة الفحم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات