4 مايو 2024 07:14 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتي مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

شهد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس، مراسم توقيع اتفاقيتين بشأن مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس، بقدرة 500 ميجاوات، بين كل من وزارة الطاقة المتجددة والكهرباء، وتحالف شركات: (أوراسكوم، وتويوتا تسوشو، وإنجي للطاقة) وذلك بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، وسفير اليابان لدي القاهرة، ماساكي نوك، ونائب السفير الفرنسي بالقاهرة، فرانسوا لوجيه.

 

توقيع اتفاقية إنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقناة السويس

وقد قام بتوقيع الاتفاقية الأولى الخاصة بالانتفاع بالأرض لصالح مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقناة السويس كل من الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، الدكتور محمد الخياط، وممثل شركة أوراسكوم، خالد الدجوي، والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، وممثل شركة "انجي للطاقة"، رئيس تطوير الأعمال بها، جيروين فيرجوت، وممثل شركة "تويوتا"، ومدير الاتصال بها، ساتوشي فوجيكاوا.

فيما وقع على الاتفاقية الثانية الخاصة بشراء الطاقة من مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقناة السويس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندسة صباح محمد مشالي، وممثلي اتحاد الشركات المشار إليه، جاء ذلك خلال بيان صادر عن مجلس الوزراء اليوم الخميس 14 أكتوبر 2021، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه.

 

الكهرباء تسعى للوصول إلى 42% من إجمالي التوليد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035

من جانبه، أشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إلى الجهود التي تبذلها الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، لافتًا إلى أن تلك الجهود تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة للوصول إلى نسبة 42% من إجمالي التوليد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

وأوضح شاكر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قامت في شهر أكتوبر 2020، بتوقيع اتفاقية الربط بالشبكة مع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح التابعة لاتحاد الشركات المذكور واتفاقية شراء الطاقة لمشروع إنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات بنظام BOO (البناء والتشغيل والتملك)، لمدة 20 عامًا بمنطقة خليج السويس.

 

600 مليون دولار أمريكي  التكلفة الاستثمارية لمشروع الربط بالشبكة مع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح

وأضاف أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ حوالي 600 مليون دولار أمريكي، متوقعًا أنه في 2024، سوف يتم تحقيق التشغيل التجاري للمشروع، مضيفًا أن هذا المشروع من شأنه تحقيق وفر قدره مليون طن سنويًا تقريبًا خلال العام في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيوفر أيضًا 1100 فرصة عمل مباشرة أثناء فترة الإنشاء، فضلًا عن عدد كبير من الوظائف ذات الصلة بخدمات المساعدة من نقل وتوريدات وخلافه، هذا بالإضافة إلي التصنيع المحلي لبعض من معدات المشروع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات مجلس الوزراء الكهرباء الطاقة المتجددة طاقة الرياح أوراسكوم  تويوتا تسوشو إنجي للطاقة اليابان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات