7 مايو 2024 13:57 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار الفحم في الصين تسجل رقمًا قياسيًا وسط شح الإمدادات

الفحم
الفحم

سجلت أسعار الفحم في الصين ارتفاعًا قياسيًا اليوم الثلاثاء، مدعومة بأزمة الطاقة المتزايدة والطقس البارد على الرغم من جهود بكين لتعزيز الإمدادات.

وصلت عقود الفحم الحراري تسليم يناير، وهو العقد الأكثر تداولًا في بورصة تشنغتشو للسلع، إلى مستوى قياسي بلغ 1,982 يوانًا للطن، ليرتفع سعره بنسبة أكثر من 260% منذ بداية العام.

وأظهرت بيانات صادرة عن المركز الوطني للأرصاد الجوية في الصين، مع اقتراب فصل الشتاء، أنه من المتوقع أن تكون درجات الحرارة في معظم المناطق الوسطى والشرقية أقل من المعتاد في الأيام المقبلة.

وقال محللو ANZ في مذكرة للعملاء، إن المخاوف تتضاعف من احتمال زيادة نقص الطاقة في الصين مع انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء القادم في نصف الكرة الشمالي.

وأدى نقص الفحم وارتفاع أسعار الوقود وازدهار الطلب الصناعي بعد الوباء إلى حدوث نقص واسع النطاق في الطاقة.

توقعات بنقص الفحم في الصين خلال الأشهر المقبلة نتيجة الخطوات الإصلاحية الجديدة

وطبقت الصين إجراءات تقنين الطاقة فيما لا يقل عن 17 منطقة من أكثر من 30 منطقة في البر الرئيسي للبلد منذ سبتمبر، ما أجبر بعض المصانع على تعليق الإنتاج، وتعطيل سلاسل التوريد وزيادة مخاوف التضخم.

وفي الأسبوع الماضي، اتخذت الصين أجرأ خطوة في إصلاح الطاقة من خلال السماح للمحطات التي تعمل بالفحم بتحميل بعض العملاء تكاليف أعلى، بهدف التشجيع على توليد المزيد من الكهرباء وتخفيف هوامش الربحية.

ومن المتوقع أن تواجه الصناعات المتعطشة للطاقة مثل منتجي الصلب والألومنيوم والأسمنت والكيماويات تكاليف أعلى وأكثر تقلباً بموجب السياسات الجديدة، ما يؤدي إلى تضاعف تكاليفها والضغط على هوامش الربح.

قال محللو ANZ، إن منتجي ألومينا (أكسيد الألومنيوم) والألومنيوم في منطقة قوانجشي الجنوبية الغربية يواجهون تكاليف طاقة أعلى، حيث ستضع قوانجشي علاوة بنسبة 50% على أسعار الكهرباء للصناعات الأكثر كثافة في استخدام الطاقة.

بكين تسن إجراءات لزيادة إنتاج الفحم

وسنَّت بكين إجراءات لزيادة إنتاج الفحم، الذي يغذي ما يقرب من 60% من محطات الطاقة لديها، مع بيانات حكومية أمس الاثنين والتي تشير إلى بعض الزيادة في الإمدادات.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إن إنتاج الفحم اليومي بلغ في الآونة الأخيرة 11.5 مليون طن، بزيادة أكثر من 1.2 مليون طن عن منتصف سبتمبر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الفحم أزمة الطاقة الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات