17 مايو 2024 10:41 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الإسكان: مصر شهدت طفرة غير مسبوقة في مشروعات البنية الأساسية

نائب وزير الإسكان
نائب وزير الإسكان

قال الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، إن مصر شهدت طفرة غير مسبوقة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية من مرافق مياه الشرب والصرف الصحي والتي تسهم في رفع نسبة الخدمة بالحضر والريف ووصول الخدمة بالجودة المطلوبة لكافة أنحاء الجمهورية.


جاء ذلك في كلمته اليوم الأربعاء التي ألقاها نيابة عن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، خلال الندوة التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية في القاهرة بعنوان (الأمن المائي العربي في ظل ندرة المياه – التحديات والفرص)، وذلك بالتعاون مع المجلس العربي للمياه، وبمشاركة عدد من السفراء والمسئولين والخبراء والباحثين من بينهم 5 وزراء و3 محافظين سابقين.


وأضاف إسماعيل أن توفير الخدمات الأساسية من مياه الشرب والصرف الصحي هي حجر الزاوية في تحسين مستوى معيشة الشعوب ومن أهم سبل تحقيق العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا للارتقاء بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي؛ للعلاقة الوثيقة بين مدى توافرها وجودة الحياة.

مصر تعد خطة متكاملة للحفاظ على الأمن المائي

وأوضح أنه اتساقًا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة ورؤية 2030 فإن قطاع المرافق قام بإعداد منهجية وخطة متكاملة طبقا لأسلوب التخطيط السليم المبني على الأسس العلمية؛ للحفاظ على الأمن المائي في ظل ندرة المياه، كما تهدف المنهجية إلى تنمية الموارد المائية لمواجهة الاحتياجات المائية، وتوفير مصادر مائية لكافة القطاعات، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة الحالية وترشيد الاستهلاك.


وأشار إلى أن هذه المنهجية سوف تساهم في الحفاظ على هذا المصدر للأجيال القادمة من خلال تطوير استراتيجية خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وترشيد استهلاك المياه وتعظيم من الموارد المائية المتاحة من خلال صياغة سياسات الإمداد بمياه الشرب وترشيدها، وتشجيع الصناعة المحلية من خلال دعم الصناعة المحلية للمكونات المستخدمة في تنقية مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي، والتوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر والاستفادة من خبرات القطاع الخاص.

الانتهاء من تنفيذ 279 مشروعا لتحسين خدمات مياه الشرب

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 279 مشروعا لمياه الشرب لتحسين خدمات مياه الشرب لما يقرب من 60 مليون مواطن، وجاري تنفيذ 98 مشروعا لمياه الشرب حاليًا، مشيرا إلى أن تنفيذ هذه المشروعات أدى إلى رفع نسبة تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية من 97% عام 2014 إلى 98.7% لعام 2021.


وأكد ضرورة الاهتمام بالجودة القياسية لمياه الشرب المنتجة والتي تتطابق مع المعايير الدولية من خلال اختيار أنسب الطرق الملائمة لتنقية المياه، والاهتمام ودعم معامل مياه الشرب التي يتم تنفيذها ضمن ملحقات محطات المياه، والتوسع في إنشاء المعامل المركزية والمرجعية وإنشاء نظم للمراقبة على جودة المياه المنتجة.


وتابع إسماعيل أنه تم إعداد الخطة الاستراتيجية للتحلية لتلبية احتياجات مياه الشرب وتوفير المياه المطلوبة للمشروعات القومية التنموية التي يتم تنفيذها بكافة المناطق الساحلية بالجمهورية حتى 2050 بطاقة 6.4 مليون م٣/يوم كأحد مصادر مياه الشرب بمختلف المحافظات، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية مع الوزارات المختلفة منها وزارة الموارد المائية والري.

الانتهاء من تنفيذ 864 مشروعًا للصرف الصحي


ونوه نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية أنه تم الانتهاء من تنفيذ 864 مشروعا للصرف الصحي وجاري تنفيذ 473 مشروعا حاليا، مشيرا إلى أن هذه المشروعات ساهمت في رفع نسبة تغطية الصرف الصحي بالحضر من 79% عام 2014 إلى 96% عام 2021 من إجمالي عدد السكان بالحضر، كما تم زيادة نسبة تغطية الصرف الصحي بالريف المصري من 12% عام 2014 إلى حوالي 40% عام 2021 من إجمالي عدد سكان المناطق الريفية بالجمهورية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الاسكان مصر مياه الشرب الصرف الصحي الموارد المائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات