29 أبريل 2024 02:10 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

التعاون المشترك بين الصين وأمريكا لعقد صفقات ضخمة للغاز الطبيعي المسال

أمريكا والصين
أمريكا والصين

وافقت الصين على ثلاث صفقات ضخمة للغاز الطبيعي المسال مع المصدر الأمريكي Venture Global، حيث يتطلع ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتأمين إمدادات طويلة الأجل وسط ارتفاع أسعار الغاز ونقص الطاقة المحلية.

وفقًا للوثائق المنشورة على موقع وزارة الطاقة الأمريكية، تشمل الاتفاقيات مع شركة النفط الصينية العملاقة سينوبك صفقتين لمدة 20 عامًا مقابل 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

 

اتفاقيتين بين Sinopec مع Venture Global

 

تزود هذه الصفقات مصنع Venture Global بطاقة تصديرية تصل إلى 20 مليون طن سنويًا، وتعتبر أقرب خطوة إلى قرار الاستثمار النهائي المتوقع بحلول نهاية هذا العام.

وبالنسبة للصين - التي تجاوزت اليابان هذا العام كأكبر مشتري للغاز الطبيعي المسال في العالم - ستكون الصفقات أكبر اتفاقية تجارية منفردة للغاز الطبيعي المسال من حيث الكميات، كما أنها ستضاعف حجم واردات الصين من الولايات المتحدة بأحجام تصل إلى 3.1 مليون طن.

وكلا من الصفقتين تبلغ مدتهما 20 عامًا وهما صفقتين بيع وشراء، والتى لم يحدد موعد بدء التوريدات فيهما بعد، ولكنه أضاف أنه تم التوقيع عليهما الشهر الماضي.

وتبلغ أسعار الصفقتين، أحدهما بسعر 2.8 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال المباع على أساس تسليم ظهر السفينة والآخر بسعر 1.2 مليون طن سنويًا يباع على أساس التسليم في مكان التفريغ.

 

اتفاقية Venture Global مع Unipec

 

وقعت Venture Global أيضًا صفقة ثالثة مع Unipec، الذراع التجارية لشركة Sinopec، لتوريد مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة ثلاث سنوات بدءًا من 1 مارس 2023، وفقًا لوثيقة منفصلة نُشرت على موقع الحكومة الأمريكية.

ومن المرجح أن تعلن الصفقات معرض الاستيراد السنوي الصيني في شنغهاي الشهر المقبل.

و الشركات الصينية الكبرى تجري محادثات مع المصدرين الأمريكيين لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل حيث أدى ارتفاع أسعار الغاز ونقص الطاقة المحلية إلى زيادة المخاوف بشأن أمن الوقود في البلاد.

 

صفقات الغاز المسال لم تكن الأولى من نوعها

 

تأتي اتفاقيات Venture Global مع Sinopec في أعقاب إعلان سابق صادر عن شركة ENN للغاز الطبيعي الصينية المملوكة للقطاع الخاص عن صفقة مدتها 13 عامًا مع شركة تصدير الغاز الطبيعي المسال الأمريكية Cheniere Energy، والتي كانت أول صفقة كبيرة بين الولايات المتحدة والصين منذ عام 2018.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال أمريكا الصين Venture Global Sinopec Unipec صفقات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات