29 أبريل 2024 05:19 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثالث إثر أزمة الطاقة

أزمة الطاقة في الصين
أزمة الطاقة في الصين

أظهرت بيانات رسمية خلال الأسبوع الحالي أن الاقتصاد الصيني توسع بشكل أبطأ مما كان متوقعًا في الربع الثالث وذلك مع بدء أزمة الطاقة في الظهور، حيث أدى نقص الكهرباء وخفض الإنتاج إلى تراجع الصناعة.

وقال كبير المخططين الاقتصاديين في الصين إنه يدرس التدخل لخفض أسعار الفحم المرتفعة، نظرًا لشعور بكين بالقلق من ارتفاع التكلفة الذي زاد من الضغط على أمن الطاقة ونموها في البلاد، مضيفًا أن هذا يشكل تهديدًا للاقتصاد العالمي.

وظهرت الأزمة مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية بسبب زيادة الطلب مع إعادة فتح العالم من عمليات إغلاق كورونا "كوفيد-19"، في حين تفاقمت المشكلة بسبب الأهداف الحكومية لتقليل الانبعاثات والانخفاض الحاد في الواردات من أستراليا بسبب الخلافات السياسية.

 

الصين تسعى لإنتاج 12 مليون طن من الفحم يوميًا

 

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أمس الثلاثاء إنها تدرس إجراءات للحد من أسعار الفحم التي سجلت مستويات قياسية.

وفي بيان على الإنترنت نُشر بعد اجتماع مع قادة الصناعة، أشارت اللجنة إلى أن التكاليف ارتفعت بسرعة، لتصل إلى مستويات قياسية متتالية، ما أدى إلى زيادة كبيرة في تكاليف الإنتاج، بجانب التأثير السلبي على إمدادات الطاقة والتدفئة الشتوية.

وحذرت اللجنة من أنها ستتخذ نهج "عدم التسامح مطلقا" تجاه نشر معلومات كاذبة أو التواطؤ في الأسعار، وذلك من أجل الحفاظ على نظام السوق.

وأضافت أن "الزيادة الحالية في الأسعار انحرفت تمامًا عن أساسيات العرض والطلب"، وتعهدت بإعادة الأسعار إلى نطاق معقول.

وشددت اللجنة على أن مناجم الفحم في البلاد يجب أن تسعى جاهدة لتحقيق أكثر من 12 مليون طن من الإنتاج اليومي، مع السلطات المحلية لضمان نمو الإنتاج.

 

الاقتصاد الصيني يعتمد بشكل كبير على الفحم في إنتاج الطاقة 

 

وفي الأشهر الأخيرة، تعرضت الصين لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي أجبر المصانع على تأخير الإنتاج حيث تم إصدار أوامر للشركات بتقليل استخدام الطاقة، مع العلم أن ما يقرب من 60% من الاقتصاد الصيني المعتمد علي الطاقة يغذيه الفحم. 

وكافحت الصين لتقليل اعتمادها على الوقود وذلك لتعهدها بأن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2060.

ويبحث المسؤولون عن طرق لمكافحة ارتفاع الأسعار مع اقتراب أشهر الشتاء، بالاضافة إلى تكليف المناجم بتوسيع إنتاج الفحم وشركات الطاقة الكبرى المملوكة للدولة لضمان إمدادات كافية من الوقود بأي ثمن.

واتخذت المحليات إجراءات، حيث يوصل ميناء تشينهوانغداو للفحم إلى اتفاق مع عمال المناجم ومحطات الطاقة ومشغلي السكك الحديدية للحد من تكلفة بعض الإمدادات بما لا يزيد عن 1800 يوان ما يعادل (280 دولارًا) للطن، وفقًا لصحيفة إيكونوميك ديلي الحكومية.

وتبلغ مخزونات الفحم في الصين نحو 88 مليون طن، وهو ما يكفي لاستمرار العمل بشكل منتظم لمدة 16 يومًا، وذلك وفقًا للجنة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين الاقتصاد أزمة الطاقة في الصين أسعار الفحم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات