20 مايو 2024 15:08 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وزير التموين: الاتفاق على زراعة 250 فدان عباد الشمس وفول صويا لزيادة إنتاج زيت الطعام

وزير التموين
وزير التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن مصر تستهدف زيادة الإنتاج المحلي من الزيت بنسبة تصل إلى 10% من إجمالي الاستهلاك، مشيرا إلى أن مصر تستورد حاليا ما نسبته من 95 إلى 97% من احتياجاتها من زيت الطعام.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على زراعة 250 ألف فدان من عباد الشمس والفول الصويا، وسيتم تحديد سعر الشراء من المزارعين خلال موسم الجني.

 

عملية تحديث البطاقات التموينية تتم بشكل دوري ومستمر


من جانب آخر، قال المصيلحي إن عملية تحديث البيانات وتنقية البطاقات التموينية تتم بشكل دوري ومستمر بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.


وأشار إلى أن استمرار تحديث البيانات بشكل دوري يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة حتى يمكن الحفاظ على مخصصات الدعم وإدارتها بكفاءة وضمان وصولها إلى مستحقيها، لافتا إلى أنه في حالة استقبال المواطن رسالة تفيد بإلغاء بطاقته التموينية يحق له خلال أسبوع التظلم وتقديم البيانات التى تفيد استحقاقه للدعم.


وأوضح المصيلحي أن توجيهات القيادة السياسية بالتحول الرقمي وإنشاء قاعدة بيانات رقمية لإدارة البطاقات التموينية وربطها مباشرة مع قواعد الضمان الاجتماعي والتأمينات والمعاشات والتكافل كرامة، الهدف منه حماية المواطن المصري البسيط والعمل على توفير الأمن الغذائي له وحسن إدارة الموارد.


وفيما يتعلق بقرار تعديل صرف الخبز محل سكن المواطن، أوضح المصيلحي أن القرار جاء بعد تلقى عدد من الشكاوى تخص الصرف في بعض المناطق كالخصوص والمرج بمعدلات أعلى من البطاقات المسجلة، منوهاً بأن وزارته تسعى إلى تحسين إدارة مخصصات الدعم والبالغة 87 مليار جنيه، وفقا لموازنة 2021/2020 منها 36 مليار جنيه للسلع التموينية بمعدل 3 مليارات جنيه شهريا و51 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز، مشيرا إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية يبلغ 64 مليون مواطن، فيما يبلغ أعداد المستفيدين من دعم الخبز 71 مليون مواطن.


وردا على سؤال بشأن بيع رغيف الخبز الحر استخراج 72% بسعر 50 قرشا للرغيف، قال إنه لا يوجد رغيف أبيض يتم بيعه بسعر أقل من 75 قرشا، وما يتم بيعه هو خبز مدعم يتم الحصول عليه من حصص المواطنين، لافتا إلى أن سعر كيلو الدقيق بلغ 7 جنيهات يتم من خلاله إنتاج 12 رغيفا فالبتالي لا يوجد مبرر لبيعه بسعر أقل من التكلفة.


وفيما يتعلق بإعادة تسعير الخبز، أكد المصيلحي أن سعر رغيف الخبز المدعم الحالي 5 قروش، في حين تتراوح التكلفة الحقيقية بين 59 إلى 65 قرشا، بناء على نوع الوقود إذ إن السولار أعلى تكلفة من الغاز الطبيعي، ويتم حاليا استكمال الدراسات الخاصة بتعديل منظومة الخبز.


وحول إضافة المواليد الجدد على البطاقة التموينية، نفى المصيلحي إضافة أي مواليد حاليا مشيرا إلى أنه يتم إضافة الفئات الأولى بالرعاية فقط.

 

المصيلحي يصرح بأن الوزارة من اوائل الوزارات التي تبنت إعادة هيكلة قطاعات الرقابة


وحول ملف الرقابة قال المصيلحي إن الوزارة من أوائل الوزارات التى تبنت إعادة هيكلة قطاعات الرقابة لديها في كيان واحد، كما تم تطوير وحدة حماية المستهلك لتصبح جهاز مستقل لضبط الأسواق، وهناك تعاون بين مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق بالرغم من عدم وجود قوى بشرية كافية.


وأكد المصيلحي على أهمية المشاركة المجتمعية من كافة الجهات لتوفير مناخ داعم لجهود الرقابة.


وحذر المواطنين من ترك البطاقات التموينية لدى البدالين والمخابز، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات مشددة تصل الى غلق المخبز وسحب حصة البقال التمويني ومصادرة البطاقة التموينية، ولن يتم النظر في تظلمات تخص هذا الشأن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين الإنتاج المحلي زيت الطعام وزارة الزراعة البطاقات التموينية التحول الرقمي الأمن الغذائي صرف الخبز السلع التموينية حماية المستهلك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات