9 مايو 2024 07:09 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
طاقة ومعادن

الأردن وسوريا ولبنان يتوصلون لصيغة عقد تزويد ”لبنان” بالكهرباء ”الأردنية”

الكهرباء
الكهرباء

استضافت الأردن اليوم الخميس اجتماعا وزاريا ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن صالح الخرابشة وسوريا غسان الزامل ولبنان وليد فياض، للبحث في مستجدات مشروع تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الوزير الخرابشة قوله خلال مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع، إن الأردن وسوريا ولبنان توصلوا إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، مؤكدًا جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وأضاف، أن كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها إلى لبنان كان أبرز ما تم الاتفاق عليه بين الأطراف الثلاثة، حيث تم الاتفاق على تزويد لبنان بحوالي 150 ميجاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا و250 ميجاواط خلال باقي الأوقات.

من جانبه، قال الوزير اللبناني وليد فياض، إن الاتفاق من شأنه أن يسهم بتحقيق الأمن الطاقي اللبناني واستدامته وتم التوصل إلى صيغة ملائمة بيئيًا وماليًا للاتفاقية وشروط ملائمة لكلفة الكهرباء الأردنية للبنان عبر سوريا.

وأكد موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية.

بدوره، قال الوزير السوري غسان الزامل، إن سوريا جادة لإعادة تأهيل منظومة الربط الكهربائي مع الأردن وتم البدء بإعادة تأهيل هذا الخط بكلفة 5.5 مليون دولار، مؤكدًا أن سوريا لن تكون حجر عثرة في وجه هذا الاتفاق، وتوقع جاهزية الشبكة السورية للمشروع بنهاية العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الكهرابء الاردني وزير الكهرباء اللبناني وزير الكهرباء السوري الطاقة الكهربائية وكالة الأنباء الأردنية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات