25 أبريل 2024 23:29 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
القومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناءهيئة الاستثمار تستعرض الفرص الاستثمارية المصرية بمعرض في ألمانيا
تقارير السلع

تقلبات في أسعار مكونات الصلب في ظل التحديات التي يواجهها سوق الحديد العالمي

مصانع حديد وصلب
مصانع حديد وصلب

شهدت الأسواق العالمية تقلبات حادة في أسعار الحديد و مكوناته خلال شهر أكتوبر 2021، متأثرة بتذبذب الطلب و الإمدادات العالمية في ظل أزمة توليد الكهرباء و قيود الإنتاج وتعهدات الدول بخفض الانبعاثات الكربونية خاصةً في الصين و أوروبا، بالتزامن مع الارتفاع الهائل في أسعار الطاقة ( النفط و الغاز)، الأمر الذي أدى إلى تقليص مستويات الإنتاج في المصانع الأوروبية و الصين – أكبر منتج و مستهلك للمعادن في العالم – بجانب الركود الذي تشهده صناعة السيارات نتيجة نقص الرقائق.

 

وفي السياق نفسه، تراجع إنتاج الصلب الخام العالمي في سبتمبر بنسبة 7.9% على أساس شهري ليسجل 144.4 مليون طن، نتيجة انخفاض مستوى الإنتاج في الصين - أكبر الدول المنتجة للصلب عالمياً - بنحو 10 مليون طن مقارنة بالشهر السابق، ليسجل 73.8 مليون طن.

 

الصين

تراجع مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصلب الصيني إلى 38.3 نقطة خلال شهر أكتوبر مقابل 45 نقطة في سبتمبر، كما تراجع مؤشر إنتاج الصلب للشهر الرابع على التوالي إلى 36.8 نقطة خلال نفس الشهر مقابل 46 نقطة في سبتمبر، وفقاً لبيانات اللجنة اللوجستية للصلب الصيني CSLC، مما يشير إلى فعالية جهود السلطات الصينية في كبح إنتاج المصانع لعدم تجاوز مستوى إنتاج الصلب المسجل العام الماضي و البالغ نحو مليار طن.

 

الهند

تأتي الهند في المرتبة الثانية عالمياً من حيث إنتاج الصلب، لينخفض مستوى إنتاجها إلى 9.5 مليون طن خلال شهر سبتمبر، مقابل 9.9 مليون طن في أغسطس 2021.

وقد توقعت شركة Crisil Ratings أن تشهد شركات صناعة الصلب الهندية انخفاضًا في أرباحها بنسبة تتراوح من 24-26٪ في النصف الثاني من العام الجاري، مقابل النصف الأول ، نتيجة ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج بحوالي 30% بسبب الارتفاعات الأخيرة الهائلة في أسعار الفحم.

أيضاً انخفض استهلاك الصلب في الهند خلال شهر سبتمبر ليسجل 8.2 مليون طن بانخفاض 3% عن سبتمبر 2020 وسط ارتفاع في منتجات الصلب النهائية، وفقاً لوكالة CARE الهندية.

 

خام الحديد

تراجعت أسعار خام الحديد (تركيز 62%) بنسبة 8.6% على مدار شهر أكتوبر في الصين، نتيجة ارتفاع مخزونات الخام في الموانئ الصينية بمقدار 2.1 مليون طن خلال الأسبوع الأخير من أكتوبر، لتسجل إجمالي المخزونات 142.3 مليون طن، بالإضافة إلى التوقعات الهبوطية للطلب على خام الحديد، حيث أمرت السلطات مصانع الصلب بخفض الإنتاج خلال فصل الشتاء وقبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين خلال شهر فبراير المقبل.


حديد التسليح

على الجانب الآخر، قفزت أسعار البيليت بمقدار يترواح بين 50-90 دولار للطن وبنسبة 14.3%، و ارتفعت خردة الحديد (خامات رئيسية تدخل في صناعة حديد التسليح) بنحو 30 دولار للطن وبنسبة 6.6% خلال شهر أكتوبر، مما دفع أسعار حديد التسليح للارتفاع في بورصة لندن بحوالي 28 دولار للطن.

وأشار تقرير صادر عن مركز أبحاث فاست ماركت العالمى، إلى أن أسباب ارتفاع أسعار خامات الصلب جاء نتيجة زيادة الطلب بالتزامن مع تسارع معدلات النمو الاقتصادى فى أوروبا وامريكا، و تراجع صادرات الصين من الصلب.

 

توقعات بتراجع أسعار الصلب في النصف الثاني من 2021

من المرجح أن تستقر أسعار الصلب العالمية في النصف الثاني من 2021 - بعد أن ارتفعت في النصف الأول بنحو 1.8 مرة عن متوسط السعر العام الماضي بدعم من الطلب القوي- نتيجة تخفيضات الإنتاج في الصين والهند كجزء من المبادرات الخضراء وارتفاع تكاليف الفحم .

فيما توقع بنك سيتي جروب، أن تتوقف أسعار المعادن والصلب عن الارتفاع في الصين نظرًا لصدمة الطلب التي تلوح في الأفق في قطاعات مثل البناء (الذي يستهلك 25% من المعادن) والتصنيع بعد أزمة المطور العقاري العملاق إيفرجراند، و أن نقص الطاقة في البلاد يقودها إلى فترة قصيرة من الركود التضخمي.

 

كما قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو الثلاثاء 2 نوفمبر، إن هدنة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الرسوم الجمركية على المعادن ستساعد في مواجهة الآثار التضخمية على أسعار السلع الأمريكية.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحديد الصين الهند خام الحديد حديد التسليح الخردة البيليت الصلب الطاقة الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات