5 مايو 2024 23:05 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

900 مليون ريال فائضًا في موازنة قطر للربع الثالث من هذا العام

قطر
قطر

شهدت الموازنة العامة بدولة قطر فائضًا في الربع الثالث لعام 2021 بنحو 900 مليون ريال؛ نتيجة لارتفاع الإيرادات النفطية. عانى العالم في الفترة الأخيرة من أزمة الطاقة والتي نتج عنها حدوث طفرة في الأسعار، ولكن على الجانب الآخر استطاعت قطر (والتي تعتبر أكبر مُصدِّر للغاز المُسال في العالم) أن تستفيد من طفرة أسعار الغاز في الآونة الأخيرة إثر أزمة الطاقة في دول كبرى مثل أوروبا والصين.

 

وذلك انعكس على مؤشرات الموازنة للربع الثالث لعام 2021 لدولة قطر، حيث بلغت إيرادات الربع الثالث 47 مليار ريال وذلك بزيادة 20.6%، كما وصلت الإيرادات النفطية إلى 41.2 مليار ريال بزيادة 34.6%، وسجلت الايرادات غير النفطية نحو 5.7 مليار ريال بانخفاض يصل إلى 30.8%. كما بلغ إجمالي الإنفاق العام 46.1 مليار ريال بزيادة بنحو 10.7%،  وحقق إجمالي فائض الموازنة 4.9 مليار ريال في أول 9 أشهر من العام.

 

وفي إطار السعي لرفع الطاقة الإنتاجية للغاز المُسال، ففي منتصف شهر أكتوبر الماضي صرَّحت شركة قطر للغاز الحكومية عن عزمها لبدء بناء عدد 4 خطوط إنتاج عملاقة جديدة للغاز الطبيعي المُسال في مشروع قيمته تتجاوز 29 مليار دولار، لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 110 مليون طن من الغاز المُسال، بالإضافة إلى التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي المُسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال والذي يُعتبر -بحسب الشركة- الأكبر للغاز الطبيعي المُسال في العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الموازنة العامة قطر الإيرادات النفطية الربع الثالث أسعار الغاز أزمة الطاقة شركة قطر للغاز الحكومية الغاز الطبيعي المُسال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات