14 مايو 2024 10:36 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تحافظ على وارداتها من النفط الإيراني رغم العقوبات الأمريكية

الصين وإيران
الصين وإيران

احتفظت الصين بأكثر من نصف مليون برميل يوميًا في المتوسط ​​على مدى الأشهر الثلاثة الماضية من واردات النفط الإيراني، حيث يرى المشترون أن الحصول على النفط الخام بأسعار رخيصة يفوق أي مخاطر من خرق العقوبات الأمريكية.

استمرت مشتريات الصين من النفط الخام الإيراني هذا العام على الرغم من العقوبات التي إذا تم تطبيقها ستسمح لواشنطن بقطع من ينتهكها عن الاقتصاد الأمريكي.

اختارت إدارة الرئيس جو بايدن حتى الآن عدم فرض العقوبات على الأفراد والشركات الصينية وسط مفاوضات قد تحيي الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي سيسمح لإيران ببيع نفطها علانية مرة أخرى.

 

إيران تسعي لرفع العقوبات الأمريكية

بعد تراجع أسعار النفط في شهري يونيو ويوليو من أعلى مستوى قياسي لها في مايو مع انخفاض تصاريح الاستيراد للمشترين، تبنت المصافي المستقلة الصينية النفط الخام الإيراني الأرخص مرة أخرى حيث أصدرت الحكومة حصصًا جديدة.

توفر شحنات النفط الإيراني التي تبلغ قيمتها الآن نحو 1.3 مليار دولار شهريًا، يذهب معظمها إلى الصين، وتعتبر إيرادات رئيسية لطهران. ومن المقرر أن تستأنف إيران والقوى العالمية المحادثات في 29 نوفمبر الجاري لاستعادة الاتفاق النووي ورفع العقوبات الأمريكية عن المبيعات.

بلغ الواردات الإيرانية إلى الصين نحو 660 ألف برميل يوميًا في أغسطس و545 ألف برميل يوميًا في سبتمبر، قبل أن يتراجع إلى 470 ألف برميل يوميًا في أكتوبر.

 

العقوبات الأمريكية لإيران تخفض واردات الصين

أشار الرئيس التنفيذي لشركة بترو لوجيستيكس دانيال جربر، إلى أن حجم الواردات انخفضت عن وقت سابق من العام، إذا كانت الصين قادرة للسيطرة على الارتفاع الأخير في إصابات كوفيد-19، فلن أتفاجأ برؤية واردات أقوى من إيران، في ظل أسعار النفط المرتفعة وانضباط أوبك والخصومات المتاحة على النفط الخاضع للعقوبات.

لم تستورد الصين أي نفط من إيران منذ بداية عام 2021، وفقًا لبيانات الجمارك، حيث لا تزال المصافي المملوكة للدولة مهمشة بسبب العقوبات الأمريكية.

إن الخام الإيراني الذي يمثل نحو 6% من واردات الصين من النفط الخام، يتم تصديره حاليًا إلى الصين على شكل نفط من عُمان والإمارات العربية المتحدة وماليزيا، مما يقلص الإمدادات من البرازيل وغرب إفريقيا.

وكانت آخر صفقة تم التعامل بها مع النفط الإيراني منخفضة عن باقي الأسعار بحوالي 4 إلى 5 دولارات في البرميل الواحد من خام برنت على أساس التسليم، أي أقل بنحو 6  و 7 دولارات عن مؤشر عمان القياسي في الشرق الأوسط.

 

الصين تساعد إيران في رفع العقوبات الأمريكية

 

قالت وزارة الخارجية الصينية إنه ينبغي احترام المعاملات التجارية العادية بين الصين وإيران دون الخوض في تفاصيل بشأن الشحنات.

وقالت الوزارة أيضًا " إن الصين تحث الولايات المتحدة على رفع العقوبات الأحادية غير الشرعية في أسرع وقت ممكن على إيران".

قال مسؤول أمريكي كبير في سبتمبر، إن واشنطن تدرك مشتريات الصين من النفط الإيراني، واختارت الدبلوماسية باعتبارها "مسارًا أكثر فاعلية للمضي قدمًا لمعالجة مخاوفها".

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشتريات الصين النفط الإيراني الأسعار العقوبات الأمريكية الاتفاق النووي واردات دانيال جربر وزارة الخارجية الصينية واشنطن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات