18 مايو 2024 15:17 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خطة لإطلاق الدول ممرات شحن خالية من الانبعاثات الكربونية

سفينة
سفينة

قال مسؤولون معنيون إن ائتلافًا يضم 19 دولة من بينها بريطانيا والولايات المتحدة اتفق يوم الأربعاء على إنشاء طرق شحن خالية من الانبعاثات الكربونية بين الموانئ لتسريع إزالة الكربون عن صناعة النقل العالمية.

النقل البحري، الذي ينقل حوالي 90% من التجارة العالمية، مسؤول عن ما يقرب من 3% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم.

قالت المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة للأمم المتحدة، إنها تهدف إلى خفض إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من السفن بنسبة 50% عن مستويات عام 2008 بحلول عام 2050. والهدف لا يتماشى مع اتفاقية باريس لعام 2015 بشأن تغير المناخ، وبذلك يتعرض القطاع البحري لضغوط كبيرة.

وافقت الدول الموقعة على إعلان "Clydebank'' والذي تم إطلاقه في قمة المناخ COP26 في جلاسكو، على دعم إنشاء ستة ممرات خضراء على الأقل بحلول عام 2025، الأمر الذي سيتطلب تطوير إمدادات وقود منعدمة الانبعاثات، والبنية التحتية اللازمة لذلك.

 

دول العالم تشيد بأهمية الممرات الخضراء

 

قال وزير البحرية البريطاني روبرت كورتس، إن الدول وحدها لن تكون قادرة على إزالة الكربون عن طرق الشحن دون التزام القطاع الخاص.

وقال وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج، الإعلان عن ممرات الشحن الخضراء خطوة كبيرة إلى الأمام والعمل الجماعي. وأضاف، إن الولايات المتحدة تضغط من أجل اعتماد المنظمة البحرية الدولية هدفًا يتمثل في عدم وجود انبعاثات للشحن الدولي بحلول عام 2050".

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم، يوم السبت: "يجب علينا رفع مستوى طموحنا، ومواكبة آخر التطورات في المجتمع العالمي".

وقالت مادلين روز من مجموعة Pacific Environment إن إطار عمل Clydebank يترك مجالاً لتكتيكات التأخير وثغرات الوقود الأحفوري. وقالت أيضًا "نحث الدول الشريكة والموانئ على التحرك بسرعة لوضع معايير فورية ومؤقتة وإلزامية في نهاية المطاف للتخلص التدريجي من جميع تلوث سفن الوقود الأحفوري على طول ممراتهم المشتركة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدول قمة المناخ ممرات شحن الانبعاثات بريطانيا الولايات المتحدة الموانئ المنظمة البحرية الدولية الأمم المتحدة الاحتباس الحراري خضراء الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات