1 مايو 2024 02:36 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
اقتصاد

مصر ضمن قائمة أعلي الدول العربية تأمينا للصادرات

مصر
مصر

جاءت مصر ضمن قائمة أعلي الدول العربية في تأمين الصادرات الجديدة،وفق نتائج دراسة متخصصة أعلنتها اليوم المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)- مقرها الكويت-.


وأشارت الدراسة إلى أن عمليات تأمين الصادرات الجديدة تركزت جغرافيا في 5 دول عربية استحوذت على 76% من الاجمالي هي السعودية 23.7%، ثم الامارات 21%، ثم مصر 17.2%، ثم المغرب 8.4 %.


- ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط - لفتت المؤسسة العربية التي تعنى بتقييم الصادارت العربية، في بيان صحفي اليوم الخميس إلى تأثيرات سلبيىة لجائحة كورونا على العديد من الأنشطة جراء الجائحة بخلاف انخفاض حركة التجارة والارتفاع الطفيف لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الى الدول العربية خلال العام 2020.

 

عمليات التأمين والصادرات الموجهة ضد المخاطر إلى الدول العربية تبلغ 108 مليار دولار


وقالت، بلغت عمليات التأمين الجديدة للاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية (الواردات) ضد المخاطر التجارية والسياسية 108 مليارات دولار، تغطي نحو 13.6% من الواردات السلعية العربية لنفس العام.


وقال عبد الله أحمد الصبيح المدير العام للمؤسسة، إن المؤسسة بالتعاون مع اتحاد بيرن - إتحاد جهات وشركات تأمين الصادرات والاستثمار ضد المخاطر التجارية والسياسية حول العالم - حيث تم انجاز أول دراسة متخصصة تكشف وللمرة الأولى عن سمات وتفاصيل قطاع تأمين التجارة والاستثمار والتمويل في الدول العربية.


وأضاف نتائج الدراسة كشفت عن استحواذ الدول العربية على 4.3% من مجمل الالتزامات الجديدة لتأمين للاستثمار والتمويل والصادرات في العالم بنهاية العام 2020.


كما أن تأمين الصادرات في مختلف الآجيال استحوذ على النصيب الاكبر من العمليات الجديدة بحصة 92.1%، فيما بلغت حصة التأمين ضد المخاطر السياسية ما نسبته 4.4% والبقية لمنتجات إضافية أخرى.


وتركزت عمليات تأمين الصادرات الجديدة في المديين المتوسط والطويل في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والموارد الطبيعية والتصنيع بحصة إجمالية بلغت نسبتها أكثر من 70% ،وفق الدراسة.


وأكد الصبيح حرص المؤسسة على المتابعة الدقيقة لما شهده العالم خلال الفترة الأخيرة من تطورات سياسية واقتصادية وصحية وتكنولوجية انعكست على هيكل وطبيعة التعاملات التجارية والاستثمارية وكذلك على مستويات المخاطر السياسية والتجارية التي تعد أحد العناصر الحاكمة لقطاع التأمين على التعاملات العابرة للحدود.


كما شدد الصبيح على أن المؤسسة تسعى الى تعزيز قدراتها الشاملة في مواجهة التحديات القائمة والمحتملة والتي تتضمن تغيير القواعد والنظم الحاكمة للعملية التجارية وتمويلها وتأمينها، ومستجدات عصر المعلومات والتكنولوجيا وانتشار الاتمتة والرقمنة وتطبيقات التعلم الآلي وسلاسل الإنتاج والقيمة.


وأشار الصبيح الى أن المؤسسة واستنادا الى ما حققته من انجاز يقارب على صعيد العمليات ما قيمته 21 مليار دولار حتى نهاية عام 2020، ستواصل دعمها للمصدرين والمستثمرين في المنطقة عبر تأمين عملياتهم ضد المخاطر السياسية والتجارية وبما يعود بالنفع على مختلف الاطراف واقتصادات الدول الأعضاء.


يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" تأسست عام 1974 ومقرها دولة الكويت، كمؤسسة متعددة الأطراف تضم في عضويتها جميع الدول العربية وأربع مؤسسات مالية عربية مشتركة، وتقدم خدمات تأمينية متخصصة ضد مخاطر الائتمان والمخاطر السياسية بهدف تسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية ودعم الصادرات والواردات العربية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر الصادرات الجديدة المؤسسة العربية جائحة كورونا حركة التجارة الاستثمار الأجنبي الدول العربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات