19 مايو 2024 02:37 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع التضخم في منطقة اليورو للشهر الخامس على التوالي

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

توقعات التضخم في منطقة اليورو معرضة لخطر الاستمرار في تجاوز هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% العام المقبل، وفقًا للاقتصاديين الذين رفعوا توقعاتهم لأسعار المستهلكين للشهر الخامس على التوالي.

 

وارتفع التضخم عن 4% الشهر الماضي، أي أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي، قام البنك - على عكس معظم البنوك المركزية الأخرى - بتراجع الدعوات إلى سياسة أكثر تشديدًا، واصفًا ارتفاع التضخم بأنه عابر وأنه سينخفض في العام المقبل.

 

لكن اضطرابات سلسلة التوريد التي يقودها الوباء وارتفاع أسعار النفط تتحدى تلك التوقعات، ويضع ارتفاع أسعار العقارات مزيدًا من الضغط على البنك المركزي الأوروبي، الذي خفض من هدفه للتضخم.

 

التضخم يرفع من عقبات المركزي الأروبي

قال بيتر فاندن هوت، كبير الاقتصاديين: "تزداد صعوبة التعامل مع قصة التضخم بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي".

وأضاف "على الرغم من أننا لا نعتقد أن أسعار النفط والغاز الطبيعي ستستمر في الارتفاع بنفس الوتيرة في عام 2022، وقد يستمر تأثير التضخم التصاعدي لفترة أطول قليلاً. وينطبق الشيء نفسه على تضخم أسعار السلع، بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية وبجانب شح الأمدادات العالمية".

 

وكان من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 2.2% العام المقبل بعد أن ارتفع إلى 2.4% هذا العام مقابل نطاق 1.8% و 2.3% كان متوقعًا في أكتوبر. وتأتي هذه التوقعات أعلى من توقعات البنك المركزي الأوروبي في نطاق 2.2% و 1.7% على التوالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي التضخم سلسلة التوريد منطقة اليورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات