18 مايو 2024 11:23 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المملكة المتحدة تسعي لإيجاد حل في النزاع التجاري مع أيرلندا الشمالية

 بوريس جونسون
بوريس جونسون

ذكرت أحدي الصحف العالمية اليوم الجمعة، أن بريطانيا تريد تهدئة التوترات مع الاتحاد الأوروبي وإيجاد حل للنزاع التجاري في أيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي هدد العلاقات بين الجانبين.

 

وسيلتقي وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ديفيد فروست، مع رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، في لندن اليوم الجمعة لمناقشة التغييرات في قواعد التجارة، بعد أن هددت بريطانيا بإطلاق أحكام طارئة أحادية الجانب في اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ودفع هذا التهديد ، المعروف باسم (المادة 16)، أيرلندا إلى التحذير من إمكانية تنحية اتفاقية التجارة الحرة لعام 2020 بأكملها جانبًا، في حين وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى على اتخاذ موقف "قوي" مع لندن إذا تدهورت العلاقات.

 

نزاع تجاري غير مبرر بين بريطانيا ودول الجوار

وقالت الصحيفة اليوم الجمعة، إن فروست سيبلغ سيفكوفيتش بأن لندن مستعدة لتجديد الجهود للتوصل إلى اتفاق والدخول في محادثات مكثفة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وتعرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لفضيحة فساد متنامية في حزبه في الأسابيع الأخيرة وتساءل معارضون سياسيون عن سبب استمرار لندن في نزاع تجاري مع جيرانها في وقت يتزايد فيه التضخم والاحتكاك في سلسلة التوريد.

ومنذ مغادرة الاتحاد الأوروبي العام الماضي، أرجأت بريطانيا إدخال بعض عمليات التفتيش على الحدود بين المقاطعة البريطانية وأيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي. وتقول لندن إن عمليات التفتيش غير متناسبة وتهدد اتفاق السلام في أيرلندا الشمالية عام 1998.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي أيرلندا رئيس المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات