6 مايو 2024 05:37 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

التضخم يدفع البنك المركزي المجري نحو زيادة أسعار الفائدة

البنك المركزي المجري
البنك المركزي المجري

كشف مكتب الإحصاء المركزي بالمجر (KSH) عن ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 6.5% على أساس سنوي، مقابل 5.5 % خلال الشهر الماضي، مسجلة أسرع معدل تضخم منذ أكتوبر عام 2012.


وطبقًا لبيانات نقلتها وكالة البلطيق الإخبارية المتخصصة في شئون وسط آسيا وشرق أوروبا عن المركز، أنه بلغ معدل التضخم الشهري بالمجر 1.1 %، بعد أن تجاوزت أسعار السلع الاستهلاكية المعدل السائد في السوق 6 % ، والنسبة المتوقعة من البنك المركزي 6.1 %.

تعرف على أسباب ارتفاع التضخم :


في حين لفت البنك في بيان آخر إلى أن ارتفاع التضخم خلال شهر أكتوبر الماضي جاء متأثراً بزيادة أسعار الوقود والسلع الصناعية والمواد الغذائية، مشيراً إلى إسهام أسعار الوقود بحوالي 1.9 نقطة في التضخم العام، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 5.2 %.


كما شهدت أسعار السلع الاستهلاكية المعمرة أسرع معدلات زيادة منذ عام 2009 بنسبة 0.7 % على أساس شهري و5.4 % على أساس سنوي؛ كما ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 0.4 % مقارنة بالشهر الماضي و3.7 % على أساس سنوي.


وكان البنك المركزي المجري على رأس البنوك الأوروبية التى أطلقت سياساتها المالية المتشددة في يونيو الماضي، حيث رفع أسعار الفائدة إلى 30 نقطة أساس بين يونيو وأغسطس الماضيين قبل أن يخفضها إلى 15 نقطة خلال الشهرين التاليين.
ويتوقع الخبراء أن يطبق البنك نهجاً أكثر تشدداً عند تقييم معدلات الفائدة الشهر القادم، مثلما فعل البنك المركزي في بولندا والتشيك بعد رفعهما معدلات الفائدة إلى 75 و125 نقطة أساس على التوالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المجري التضخم ارتفاع أسعار الفائدة وكالة البلطيق أسيعار الوقود السلع الاستهلاكية السلع الاستهلاكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات