19 مايو 2024 12:24 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: مصر نحجت في التحول من دولة مستوردة للغاز إلى مصدرة

طارق الملا - وزير البترول
طارق الملا - وزير البترول

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن التحولات الإيجابية التي شهدها قطاع الغاز الطبيعي في مصر خلال السنوات الثلاث الأخيرة، جعلتها واحدة من أهم الدول عالميا في تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من العام الحالي بمعدل يصل إلى مليون طن.


جاء ذلك في تصريح، اليوم الاثنين، خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2021 " أحد أكبر الأحداث الخاصة بصناعة الطاقة العالمية والذي يعقد في العاصمة الإماراتية خلال الفترة من 15-18 نوفمبر 2021.


وأكد الوزير أن نجاح مصر في التحول من دولة مستوردة للغاز الطبيعي المسال إلى دولة مصدرة له، وتخطيها التحديات التي كانت تواجه هذا القطاع دعمها بقوة لتحتل هذه المكانة خاصة وأنها نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في عام 2018 بعد بدء الإنتاج من حقل ظُهر العملاق وعدد من حقول الغاز الكبرى بالبحر المتوسط.


وأشار إلى أن ما تحققه مصر من نجاحات في مجال تصدير الغاز الطبيعي وتحقيق عائدات يدعمها بقوة للاستثمار في مجال الطاقة النظيفة وتحقيق التحول والانتقال المستهدف في مجال الطاقة والحد من الانبعاثات.

قطاع البترول في مصر يستهدف تقليل الانبعاثات


ولفت الملا إلى أن تحقيق هدف التحول في مجال الطاقة والحد من الانبعاثات من أهم الأولويات أمام صناعة البترول والغاز عالمياً، مؤكدا على أهمية استمرار تضافر الجهود عالميا وإقليميا في صناعة البترول والغاز نحو التحول في مجال الطاقة وإدارة استخداماتها بالشكل الذي يحقق هذا الهدف، فضلا عن استخدام أحدث التكنولوجيات للوصول إلى أقل درجة من الانبعاثات والتقاط وتخزين الكربون.


وأكد الملا التزام مصر واستعدادها للتعاون والعمل المشترك مع الدول لتحقيق التحول في مجال الطاقة، مشيرًا إلى أن استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ، واستضافة الإمارات للقمة التالية في العام الذي يليه يمثل فرصة جيدة للعمل سويا مع دول العالم من خلال مبادرات واقعية قابلة للتطبيق في مواجهة التغير المناخي وتحقيق التحول في مجال الطاقة.


ويشارك قطاع البترول المصري في المعرض المصاحب للمؤتمر من خلال الجناح المصري والذي يضم عددا من شركات البترول المصرية لاستعراض الفرص الاستثمارية في صناعة البترول والغاز وقدرات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات البترولية داخل مصر وخارجها والتوسع إقليميا في أنشطتها الخارجية.

مشاركة أكثر من 160 وزير للبترول والطاقة

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد تحت شعار "كشف الفرص الجديدة في مجالات الطاقة" أكثر من 160 من وزراء البترول والطاقة ورؤساء كبريات شركات البترول والطاقة عالمياً إلى جانب العديد من الخبراء على مستوى العالم، حيث يحظى الحدث هذا العام بأهمية خاصة في ظل انعقاده في أعقاب انتهاء فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو ليكون أول منتدى عالمي يناقش نتائج القمة والدور الذي ستلعبه صناعة الطاقة في مواجهة تحديات التغير المناخي والبيئة وتحقيق الاستدامة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤتمر أبوظبي وزير البترول طارف الملا الغاز الطبيعي أديبك 2021 الطاقة قطاع البترول مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات