4 مايو 2024 17:56 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بنك كندا: لن نرفع سعر الفائدة حتى ينتهي الركود الاقتصادي في البلاد

بنك كندا
بنك كندا

قال تيف ماكليم، محافظ بنك كندا، في مقال صحفي اليوم الاثنين، إن بنك كندا لن يرفع سعر الفائدة القياسي حتى ينتهي الركود في اقتصاد البلاد، وهو ما لم يحدث بعد ولكنه يقترب.

 

وأشار ماكليم، في الوقت الذي زادت فيه مخاطر التضخم، مدفوعة بتحولات الطلب الناجمة عن الوباء واضطراب العرض وارتفاع أسعار الطاقة، يواصل البنك المركزي النظر إلى الديناميكيات الأخيرة على أنها عابرة.

كتب ماكليم في مقال: "بالنسبة لسعر الفائدة على السياسة، كان توجيهنا المستقبلي واضحًا أننا لن نرفع أسعار الفائدة حتى يتم امتصاص الركود الاقتصادي، ونحن لم نصل إلى هذا الحد بعد، لكننا نقترب".

 

التضخم الكندي يرتفع ولكنه تحت السيطرة

 

وأضاف أن إطار سياسة البنك المركزي يعني أن الكنديين يمكن أن يكونوا واثقين من أن التضخم سيظل تحت السيطرة، مع دعم الانتعاش الكامل.

وقال ماكليم: "ما يعنيه عزمنا هو أننا إذا انتهى بنا الأمر إلى أن نكون مخطئين بشأن استمرار الضغوط التضخمية ومقدار التراخي في الاقتصاد، فسنقوم بالتكيف في إطار عملنا الذي يمكننا من القيام بذلك بالضبط".

تنتهي صلاحية هدف التضخم الخاص ببنك كندا بنهاية العام والعمل جارٍ لاتخاذ قرار، بالاشتراك مع الحكومة الفيدرالية التي يقودها الليبراليون، بشأن الاحتفاظ بالإطار الحالي أو تجربة بديل.

يرتفع معدل التضخم مع انتعاش البلدان في جميع أنحاء العالم من الوباء، مما يضع ضغوطًا على سلاسل التوريد العالمية. ارتفع معدل التضخم الكندي إلى 4.4% في سبتمبر ومن المتوقع أن يصل إلى 4.7% في أكتوبر.

أشار بنك كندا الشهر الماضي إلى أن أول رفع لسعر الفائدة قد يأتي في أقرب وقت في أبريل 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك كندا الركود الاقتصادي تيف ماكليم كندا سعر الفائدة أسعار الطاقة البنك المركزي التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات