18 مايو 2024 13:51 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم يثير قلق محافظ بنك انجلترا

بنك انجلترا
بنك انجلترا

قال أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا، إنه يشعر بعدم الارتياح بشأن توقعات التضخم وإن تصويته على إبقاء أسعار الفائدة معلقة في وقت سابق من هذا الشهر والذي صدم الأسواق المالية بمثابة دعوة وثيقة للغاية.

 

قال بيلي، إنه يريد ألا تكون الأسواق في موضع شكوك أن البنك المركزي لا يتصرف لمواجهة التضخم المستهدف، حتى لو أدت حالة عدم اليقين بشأن آفاق الوظائف إلى ترجيح كفة الميزان مقابل رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.

وقال محافظ البنك، أمام لجنة الخزانة بمجلس العموم اليوم الاثنين "أنا قلق بشأن وضع التضخم" وأضاف "أنه يريد أن يكون أكثر وضوحًا بشأن ذلك، ليس بالطبع المكان الذي نريد أن نكون فيه، أن يكون التضخم أعلى من الهدف".

 

رفع أسعار الفائدة لتقليل التضخم قرارًا وثيقًا للغاية من وجهة بيلي

 

في وقت سابق من هذا الشهر، توقع بنك إنجلترا أن يصل التضخم إلى حوالي 5% في الربع الثاني من العام المقبل، أي أكثر من ضعف هدفه الرسمي، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة واختناقات العرض مع خروج العالم من جائحة كوفيد-19.

وقال بيلي، إن الافتقار إلى البيانات الرسمية حول ما حدث لنحو مليون عامل كانوا لا يزالون في إجازة عند انتهاء برنامج حماية الوظائف الحكومي في 30 سبتمبر، جعله يرغب في الانتظار بدلاً من رفع الأسعار هذا الشهر.

قال بنك إنجلترا يوم 4 نوفمبر، إن معظم الأعضاء التسعة في لجنة السياسة النقدية يريدون انتظار المزيد من الأرقام عن سوق العمل، للتأكد من أن رفع أسعار الفائدة كان الخطوة الصحيحة.

لقد أخطأ هذا القرار العديد من المستثمرين الذين اعتقدوا أن التعليقات السابقة لبيلي تعني أن رفع سعر الفائدة كان من المقرر أن يعلنه بنك إنجلترا هذا الشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم بنك انجلترا أندرو بيلي أسعار الفائدة الأسواق المالية مجلس العموم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات