9 مايو 2024 16:57 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع التضخم الأوروبي إلى 4.1% على أساس سنوي بدعم من أسعار الطاقة

الاقتصاد الأوروبي
الاقتصاد الأوروبي

أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أن التضخم في منطقة اليورو قفز إلى أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي في أكتوبر الماضي، فيما يرجع أكثر من نصف القفزة إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبي، إن التضخم في 19 دولة أوروبية ارتفع بنسبة 0.8% على أساس شهري في أكتوبر، بزيادة 4.1% على أساس سنوي، متماشيًا مع تقديرها السابق.

 

يريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم عند 2% على المدى المتوسط ​​وقال إن ارتفاع التضخم كان مؤقتًا. يتوقع البنك تباطؤ نمو الأسعار خلال عام 2022، لكنه اعترف بأنه سيستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا في البداية.

 

بدون تقلب أسعار الطاقة والمواد الغذائية غير المصنعة، وهو مقياس يسميه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.3% على أساس شهري مقابل 2.1% على أساس سنوي.

 

ومن المحتمل أن يرتفع التضخم أكثر في وقت لاحق من هذا العام، يتعرض البنك المركزي الأوروبي لضغوط متزايدة للتخلي عن سياسته النقدية السهلة للغاية ومعالجة نمو الأسعار الذي يؤدي إلى تآكل القوة الشرائية للأسر.

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي يوم الاثنين إن تشديد السياسة النقدية الآن يمكن أن يخنق الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء، مما أدى إلى تراجع الدعوات ورهانات السوق من أجل تشديد السياسة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم اليورو أسعار الطاقة البنك المركزي الأوروبي الاتحاد الأوروبي يوروستات الانتعاش الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات