2 مايو 2024 16:42 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”علي بابا“ تخفض توقعات المبيعات السنوية نتيجة تباطؤ الطلب

علي بابا
علي بابا

خفضت مجموعة "علي بابا" الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية توقعاتها لنمو الإيرادات السنوية مع زيادة المنافسة والقيود التنظيمية، مما أدى إلى انخفاض سهمها بنسبة 11%.

يتوقع "علي بابا" الآن أن ترتفع الإيرادات للسنة المنتهية في مارس ما بين 20% و23%، وهي أبطأ وتيرة منذ ظهورها الأول في سوق الأسهم عام 2014 وهبوطًا من توقعات مايو بنمو 29.5%.

أصبح المتسوقون الصينيون أكثر حذرًا بشأن الإنفاق وسط تفشي فيروس كورونا، وساهم ذلك، جنبًا إلى جنب مع اضطرابات الإمدادات، في تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.

 

تأثر حجم مبيعات علي بابا مقارنة بمنافسيها

 

وقال دانييل تشانغ الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا "هذه الرياح الاقتصادية المعاكسة، إلى جانب المنافسة الشديدة في السوق أثرت أيضًا على أعمالنا التجارية الأساسية في الصين"، مضيفًا أن الطلب على الملابس والبضائع العامة تأثر بشكل خاص.

بينما تأثرت علي بابا بنمو أبطأ من المتوقع في الطلب على الأزياء والإكسسوارات، كان أداء منافسيها أفضل بكثير في مبيعات الملابس.

في الوقت نفسه، يتعين على شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة في الصين مواجهة التوسع في التجارة الإلكترونية من أمثال تطبيقات الفيديو القصيرة Kuaishou و Douyin من ByteDance والتي تستفيد الآن من الجهود التنظيمية غير المسبوقة لضمان هناك المزيد من المنافسة في السوق.

وقال محللون في دايوا كابيتال ماركتس في مذكرة بحثية "نرى تنافسًا مكثفًا يؤثر بشكل أكبر على حصة علي بابا في السوق ويوسع الفرق في نمو إيرادات علي بابا مقابل أقرانه".

أسواق للمعلومات مصر 2030
علي بابا المبيعات الطلب الإيرادات التجارة الإلكترونية الاقتصاد الصيني دانييل تشانغ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات