27 أبريل 2024 11:17 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقف عمال ”مناجم الفحم“ في البوسنة على إثر انخفاض الأجور

منجم فحم
منجم فحم

توقف الآلاف من عمال مناجم الفحم السبعة بالبوسنة اليوم الثلاثاء دعمًا لزملائهم المحتجين في سراييفو - عاصمة البوسنة - على ما وصفوه بانتهاكات حكومية لقواعد العمل والأجور.

 

تخطط حكومة الاتحاد البوسني المستقل في البوسنة  - والتي تمتلك شركة "EPBiH" والتي يعمل بها حوالي 7,200 عامل - لإعادة هيكلة مناجم الفحم المثقلة بالديون كجزء من خطتها للتحول التدريجي من الفحم إلى مصادر الطاقة المتجددة، وخفض عدد الموظفين إلى 5,200 عامل.

فرض رئيس اتحاد عمال المناجم في الاتحاد الأوروبي للصليب الأحمر لوائح عمل جديدة تنتهك اتفاقية المفاوضة الجماعية، وخفض الأجر الأساسي لعمال المناجم إلى 570 ماركا بوسني أي مايعادل (291 يورو) مقابل 850 ماركا في السابق، حسبما قال سنان هوسيتش رئيس نقابة عمال المناجم في الاتحاد.

 

رفض ممثلو النقابات التحدث إلى الحكومة، لكنهم أصروا على ضرورة الخروج والتحدث مع المحتجين. لكن عندما حاول وزير الصناعة والطاقة الاتحادية "نرمين دزينديك" التحدث إلى المتظاهرين رفضوا حديثه وغادر بسرعة.

 

وقال عامل منجم من أكبر منجم الفحم في كريكا في شمال البوسنة "أن أحد الأسباب الرئيسية هو أنهم يريدون خفض رواتبنا، وأن يدفعوا لنا وفقًا للإنتاج، وهو أمر غير واقعي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
عمال مناجم الفحم انخفاض الأجور البوسنة الديون سراييفو الاتحاد الأوروبي النقابات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات