29 أبريل 2024 02:11 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المركزي الإسرائيلي: لا داعي للتسرع في رفع أسعار الفائدة

أمير يارون
أمير يارون

صرح أمير يارون محافظ بنك إسرائيل، إنه ليس في عجلة من أمره لرفع أسعار الفائدة لأن التضخم لا يزال تحت السيطرة ولن يعلن مسبقًا عن حجم العملة الأجنبية التي قد يشتريها للحد من ارتفاع قيمة الشيكل.

 

وأبقى البنك سعر الفائدة القياسي عند 0.1٪ للاجتماع الثالث عشر يوم الاثنين، مشيرًا إلى التوقعات بأن التضخم سيتراجع في العام المقبل حتى مع انتعاش الاقتصاد من الوباء.

 

تراجع التضخم لشهر أكتوبر

وانخفض التضخم إلى 2.3% في أكتوبر من أعلى مستوى في ثماني سنوات في سبتمبر عند 2.5% على الرغم من الاختناقات وصعوبات سلسلة التوريد التي تؤثر على إسرائيل مثل البلدان الأخرى.

 

وقال يارون "لا يزال لدينا سياسة نقدية تيسيرية للغاية" ، مضيفًا أن البنك المركزي لديه "درجات أكبر من الحرية" حيث من المتوقع أن يظل التضخم السنوي في نطاق مستهدف يتراوح بين 1 و 3%.

 

واستقر التضخم ، الذي أصبح إيجابيا في مارس فقط، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع الشيكل، مما يجعل السلع المستوردة أرخص. ورفض يارون فكرة أن البنك المركزي كان يسمح للشيكل بالارتفاع لخفض التضخم.

 

وقال إن إسرائيل كانت في وضع مختلف عن دول مثل جمهورية التشيك التي رفعت أسعار الفائدة بالفعل، مشيرًا إلى أن "تضخمها يتقدم بشكل ملحوظ عن أهدافها، وهذا فرق كبير عما نحن عليه الآن".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشيكل البنك المركزي أسعار الفايدة التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات