14 مايو 2024 07:26 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الليرة التركية تنخفض لأدني مستوياتها منذ مارس الماضي

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية بنحو 9% اليوم الثلاثاء بعد أن دافع الرئيس رجب طيب أردوغان، عن التخفيضات الحادة الأخيرة في أسعار الفائدة، وتعهد بكسب "حرب الاستقلال الاقتصادية" رغم انتقادات واسعة النطاق ودعوات لعكس مسارها.

 

تراجعت الليرة إلى 12.49 مقابل الدولار، متراجعةً إلي أدنى مستوياتها للجلسة الـ 11 على التوالي. وفقدت الليرة 40% من قيمتها هذا العام، بما في ذلك انخفاض يقارب 20% منذ بداية الأسبوع الماضي.

 

ومارس أردوغان ضغوطًا على البنك المركزي للتحول إلى تيسيرات تهدف، علي حد وصفة، إلى تعزيز الصادرات والاستثمار والوظائف، حتى مع ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 20% وتسارع انخفاض قيمة العملة، مما يؤثر بشدة على أرباح الأتراك.

 

دعوات للعودة الي السياسة النقدية السابقة

ودعا نائب محافظ البنك المركزي السابق سميح تومين، الذي أقاله أردوغان الشهر الماضي، إلى العودة الفورية للسياسات التي تحمي قيمة الليرة.

وقال على تويتر "يجب التخلي عن هذه التجربة غير العقلانية التي ليس لها فرصة في النجاح على الفور ويجب أن نعود إلى سياسات تحمي قيمة الليرة التركية وازدهار الشعب التركي".

 

يعد انخفاض اليوم الثلاثاء هو أكبر انخفاض لليرة منذ إقالة رئيس البنك المركزي السابق في مارس. وتعتبر الليرة إلى حد بعيد الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة هذا العام ويرجع ذلك في الغالب إلى ما يراه المحللون من تطبيق التسهيل النقدي المتهور والسابق لأوانه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية البنك المركزي رجب طيب أردوغان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات