5 مايو 2024 14:01 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«النقد الدولي» يوافق على إحياء برنامج التمويل الباكستاني بقيمة 6 مليارات دولار

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي اليوم الإثنين، إنه اتفق مع باكستان على الإجراءات اللازمة لإحياء برنامج تمويل متعثر قيمته 6 مليارات دولار للدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي تواجه تحديات اقتصادية متزايدة.

وذكر صندوق النقد الدولي في بيان إن "السلطات الباكستانية وموظفي الصندوق توصلوا إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات والإصلاحات اللازمة لاستكمال المراجعة السادسة".

 

كانت باكستان تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي لعدة أشهر للسعي إلى تخفيف شروط وأحكام التمويل. وقفزت سنداتها الحكومية بين 1.3 و 2.8 سنت مقابل الدولار بعد أنباء عن الاتفاق وكانت في طريقها لأفضل يوم لها منذ أكثر من عام.

وقال صندوق النقد الدولي: "الاتفاق مرهون بموافقة المجلس التنفيذي بعد تنفيذ الإجراءات المسبقة، لاسيما فيما يتعلق بالإصلاحات المالية والمؤسسية".

وقال البيان إن استكمال المراجعة المعلقة منذ وقت سابق من هذا العام، سيتيح 750 مليون دولار في حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي أو حوالي مليار دولار ليصل إجمالي المدفوعات حتى الآن إلى حوالي 3 مليارات دولار.

 

الإجراءات التي اتخذتها باكستان للحصول علي التمويل

 

قال المستشار المالي شوكت تارين، الذي يعادل وزير المالية في البلاد، إن باكستان ستضمن تمرير تشريع بشأن استقلالية البنك المركزي على النحو المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

هذه الإجراءات هي: سحب الإعفاءات الضريبية والإعانات، وزيادة ضريبة البترول، وزيادة تعريفات الطاقة، ومراجعة حوالي 1.4 مليار دولار من الأموال الإضافية التي تم إقراضها لباكستان في أبريل 2020 لمساعدتها على مواجهة جائحة كوفيد-19.

وقال شوكت، في مؤتمر صحفي "لقد طلبوا ذلك وعلينا أن نفعل ذلك" للحصول علي التمويل.

 

دخلت باكستان في برنامج التمويل البالغ 6 مليارات دولار، ومدته 39 شهرًا مع صندوق النقد الدولي في يوليو 2019، لكن التمويل توقف في وقت سابق من هذا العام بسبب مشكلات تتعلق بالإصلاحات المطلوبة.

وقال صندوق النقد الدولي إنه على الرغم من البيئة الصعبة، لا يزال التقدم مستمرا في تنفيذ البرنامج.

وقال متحدث باسم وزارة المالية عن الاتفاق مع الصندوق "سيؤدي هذا إلى إزالة الكثير من الشكوك".

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي برنامج التمويل باكستان جنوب آسيا شوكت تارين البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات