5 مايو 2024 18:26 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الإمارات و تركيا توقعان اتفاقيات استثمارية بمليارات الدولارات

تركيا والإمارات
تركيا والإمارات

وقعت تركيا والإمارات العربية المتحدة أمس الأربعاء، اتفاقيات بمليارات الدولارات للاستثمار، تشمل التكنولوجيا والطاقة، بعد محادثات بين الرئيس رجب طيب أردوغان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتأتي زيارة الشيخ محمد لأنقرة ، وهي الأولى منذ سنوات، في وقت يعمل فيه البلدان على إصلاح العلاقات المتوترة ووسط أزمة الليرة في تركيا.

ووقعت مذكرات التفاهم بين شركة أبوظبي التنموية القابضة، وصندوق الثروة التركي، ومكتب الاستثمار الرئاسي التركي، وكذلك مع بعض الشركات التركية.

 

وتسلط الاتفاقيات الضوء على توجه الدول نحو الشراكة بعد معركة على النفوذ الإقليمي منذ اندلاع الانتفاضات العربية قبل عقد من الزمن، وامتدت الخلافات إلى شرق البحر المتوسط ​​والخليج، قبل أن تشن أنقرة هجومًا ساحرًا إقليميًا العام الماضي.

 

وصرحت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، إن الإمارات أعلنت عن صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات الاستراتيجية بشكل أساسي في تركيا، بما في ذلك في مجالات الصحة والطاقة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الحكومية عن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو قوله إنه سيزور أبوظبي في ديسمبر وأن البلدين أجريا محادثات "بناءة للغاية".

 

تركيا تسعي لدعم الليرة التركية

كما وقع البنك المركزي التركي والإماراتي اتفاقية تعاون أمس الأربعاء، ويسعى البنك المركزي التركي إلى صفقات مقايضة مع دول أخرى كمصدر للعملة الصعبة لبناء احتياطيات ودعم الليرة، التي فقدت ما يصل إلى 45% هذا العام.

 

وقد أبرمت اتفاقيات مبادلة بقيمة 6 مليارات دولار مع الصين، و 15 مليار دولار مع قطر، و 2 مليار دولار مع كوريا الجنوبية، بإجمالي 23 مليار دولار.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا الإمارات البنك المركزي التركي الليرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات