2 مايو 2024 09:42 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تركيا تأمل في صفقات استثمار إماراتية خلال محادثات أنقرة

زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لأنقرة
زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لأنقرة

قال مسؤولان تركيان إن تركيا والإمارات تهدفان إلى الاتفاق على صفقات استثمار خلال زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لأنقرة اليوم الأربعاء، في الوقت الذي تكافح فيه تركيا أزمة العملة.

يأتي اجتماع الشيخ محمد مع الرئيس رجب طيب أردوغان، وهي أول زيارة من نوعها للجانبين منذ سنوات، في أعقاب فترة من التنافس الإقليمي المرير ويأتي بعد يوم من تراجع الليرة التركية بنسبة تصل إلى 15٪ مقابل الدولار.

 

تتنافس تركيا والإمارات العربية المتحدة على النفوذ الإقليمي منذ اندلاع الانتفاضات العربية قبل عقد من الزمن. ودعموا أطرافًا متناحرة في الحرب الأهلية الليبية وامتدت نزاعاتهم إلى شرق البحر المتوسط ​​والخليج قبل أن تبدأ أنقرة هجومًا ساحرًا في المنطقة العام الماضي.

مع هدوء الخلافات السياسية ولكن لا تزال عميقة الجذور، ركز الجانبان على العلاقات الاقتصادية وخفض التصعيد.

 

الليرة التركية تنهار وأردوغان يحذر من 'حرب اقتصادية'

وقال مسؤول كبير بالحكومة التركية تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "من المتوقع أن يتم توقيع بعض الصفقات المتعلقة بالاقتصاد والتكنولوجيا وقضايا البيئة والأمن السيبراني والخدمات اللوجستية التي لا تزال قيد العمل".

كان من المتوقع أن تقوم الإمارات العربية المتحدة باستثمارات "كبيرة بشكل ملحوظ" في تركيا على المدى القصير مثل السعي وراء شراكات في الأصول داخل صندوق الثروة التركي وشركة الاستثمار السيادي في البلاد.

وردا على سؤال، عما إذا كانت الإمارات ستقدم مساعدات اقتصادية لتركيا، لم يعط وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، أي تفاصيل، وقال للصحفيين: "مهما حدث اليوم سنراه غدا".

وقال مسؤول تركي مطلع على الاستعدادات لزيارة الشيخ محمد بن زايد، إنه يمكن الاتفاق على صفقات في مجالات التجارة الإلكترونية والطاقة وسلسلة التوريد.

وأضاف، إن التعاون الاقتصادي طويل الأجل يمكن أن يأتي في شكل تمويل أو من خلال شراء الشركات الإماراتية أو إقامة شراكات مع نظيراتها التركية، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الاستثمار الإماراتي في نهاية المطاف مليارات الدولارات.

كما سيقيم البلدان سبل التعاون في السياسة الخارجية. وقال المسؤول "المشاكل مع الإمارات باتت وراءنا الآن، ندخل فترة جديدة من التعاون والمنفعة المتبادلة".

وقالت تركيا، في سبتمبر، إنها تجري محادثات مع الإمارات بشأن استثمارات في الطاقة مثل توليد الكهرباء، بينما قالت الإمارات إنها تسعى لتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية مع أنقرة.

قامت صناديق الثروة السيادية الإماراتية أيضًا باستثمارات كبيرة في متجر البقالة التركي على الإنترنت Getir ومنصة التجارة الإلكترونية Trendyol.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أردوغان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات