2 مايو 2024 22:27 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أسبانيا تستهدف رفع استثماراتها إلى 40 مليار يورو العام المقبل

إسبانيا
إسبانيا

فازت حكومة الأقلية اليسارية في إسبانيا بتأييد كافي في مجلس النواب المنقسم بشدة يوم الخميس للفوز بالموافقة على ميزانيتها، والتي تذهب الآن إلى مجلس الشيوخ.

تعد خطة الإنفاق التي تم التصويت عليها - بعد إزالة العقبة الأولى في 4 نوفمبر بأغلبية 188 صوتًا - واحدة من أكبر الخطط في تاريخ إسبانيا، وذلك بفضل صناديق التعافي من الأوبئة الأوروبية التي ستدفع الاستثمار إلى 40 مليار يورو (أي مايعادل 45 دولارًا مليار) العام المقبل.

 

ستتم مناقشتها في مجلس الشيوخ، حيث يمكن للأحزاب اقتراح تعديلات، إذا تمت الموافقة عليها، فستتطلب تصويتًا نهائيًا في مجلس النواب الشهر المقبل.

إذا لم يتم إدخال تعديلات جديدة، فسيكون تصويت مجلس الشيوخ هو الأخير وستصبح الخطة الميزانية الثانية على التوالي التي توافق عليها حكومة الائتلاف الأقلية التي وصلت إلى السلطة في يناير 2020.

يتعافى الاقتصاد الإسباني بعد انخفاض قياسي بنسبة 10.8% العام الماضي، وإن كان بوتيرة أبطأ من المتوقع. وتم تحديد آمال التعافي بحلول عام 2022.

تتوقع المفوضية الأوروبية الآن أن تنمو إسبانيا بنسبة 5.5% في عام 2022، مقابل 6.3% في عام 2021، لكن الحكومة حتى الآن تمسكت بتوقعاتها المتفائلة بنمو بنسبة 7% العام المقبل.

 

يعتقد العديد من المحللين أن الضوء الأخضر للخطة سيكون بمثابة اختبار حقيقي الذي يمكن أن يستمر فيه تحالف رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز مع حزب اليونيداس بوديموس اليساري المتشدد. لطالما قال سانشيز إنه يستطيع الحكم لمدة أربع سنوات كاملة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الميزانية إسبانيا حكومة الاستثمار مجلس الشيوخ الاقتصاد الإسباني المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات