27 أبريل 2024 22:51 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يخطط لإزالة 5 مليون طن من انبعاثات الكربون بحلول عام 2030

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

يخطط الاتحاد الأوروبي للتخلص من 5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي كل عام بحلول عام 2030 من خلال التقنيات وإنشاء نظام للاتحاد الأوروبي للتصديق على عمليات إزالة الكربون.

أيضاً يهدف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، والقضاء على أكثر من 3 مليار طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون التي ينبعث منها حاليًا كل عام.

 

ولتحقيق هذا الهدف، تريد بروكسل توسيع نطاق إزالة الكربون عن طريق استخدام التكنولوجيا لالتقاط ثاني أكسيد الكربون ووضعه في مواقع تخزين طويلة الأجل، وعن طريق تشجيع المزارعين وملاك الأراضي على تخزين المزيد من ثاني أكسيد الكربون في الأشجار والتربة والأراضي الرطبة.

 

ومن المقرر أن تنشر المفوضية الأوروبية في 14 ديسمبر وثيقه تنص على "إن تطوير حلول إزالة الكربون ونشرها على نطاق واسع أمر لا غنى عنه للحياد المناخي ويتطلب دعمًا مستهدفًا كبيرًا في العقد المقبل".

 

وتقترح المفوضية الأوروبية أيضًا في عام 2022 نظامًا للاتحاد الأوروبي للتصديق على عمليات إزالة الكربون، من خلال قياس والتحقق من عمليات إزالة ثاني أكسيد الكربون من حيازات الأراضي الفردية.

في ظل هذا النظام، يمكن للمزارعين وملاك الأراضي الذين يخزنون ثاني أكسيد الكربون في تربتهم وغاباتهم الحصول على ائتمان معترف به من الاتحاد الأوروبي. 

يمكن أن يضع نظام الاعتماد القوي الأساس لسوق خاضع للتنظيم في الاتحاد الأوروبي لإزالة الكربون وهو خيار يمكن أن يحدث بعد عام 2030.

 

ومن المقرر في ديسمبر وضع تشريعات تجبر شركات النفط والغاز على خفض انبعاثات غاز الميثان وتحديث قواعد سوق الغاز في الاتحاد الأوروبي، تهدف جميعها إلى مساعدة الاتحاد الأوروبي على تحقيق أهدافه لخفض صافي الانبعاثات بنسبة 55% على الأقل بحلول عام 2030 عن مستويات عام 1990، وخفضها إلى صافي صفر بحلول عام 2050.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي ثاني أكسيد الكربون صافي انبعاثات صفرية المفوضية الأوروبية الغاز النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات