2 مايو 2024 16:27 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إسكوم للطاقة: جنوب إفريقيا بحاجة للتحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي لإنهاء الأزمة

الفحم
الفحم

قال الرئيس التنفيذي لشركة إسكوم للطاقة بجنوب إفريقيا أندريه دي، إن مرفق الكهرباء الحكومي في جنوب إفريقيا يرى فرصة للخروج من سنوات الأزمة بالتحول من توليد الطاقة بالفحم إلى الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة.

نفذت إسكوم انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عقد من الزمان في أكثر دولة إفريقية صناعية، الأمر الذي أعاق النمو الاقتصادي وأعاق الاستثمار، ولديها قرابة 400 مليار راند (أي مايعادل 25 مليار دولار) من الديون التي تخدمها من خلال عمليات الإنقاذ الحكومية المنتظمة.

 

وقال أيضًا "نأمل أن نتمكن من جذب الاستثمارات وإنشاء المصانع لبناء معدات الطاقة المتجددة، والتي ستخلق فرص عمل لزيادة الطلب على الكهرباء.

 

تدير إسكوم 15 محطة طاقة تعمل بالفحم وتولد أكثر من 80% من كهرباء البلاد ولكنها تتعطل بانتظام، كما تدير محطة الطاقة النووية الوحيدة في إفريقيا، والطاقة الكهرومائية، ومحطات الغاز الاحتياطية، وتوربينات الرياح.

من المقرر إغلاق حوالي 22,000 ميجاوات من محطات الفحم بحلول عام 2035، أي ما يقرب من نصف طاقتها الإجمالية البالغة 46,000 ميجاوات الآن.

وتهدف الخطة إلى استبدال بعض محطات الفحم بالغاز والطاقة المتجددة، والسماح لمنتجي الطاقة المستقلين بتعويض النقص.

 

الانتقادات التي واجهت فكرة التحول من الفحم

أثارت خطة الابتعاد عن الفحم انتقادات من وزير المناجم والطاقة جويدي مانتاشي، في المؤتمر الوطني الأفريقي، والذي شبهه بـ "الانتحار الاقتصادي".

وقال إن شركة إسكوم حددت مشروعين محتملين للغاز أحدهما بقدرة 3000 ميجاوات في خليج ريتشاردز والآخر 1000 ميجاوات في مصنع كوماتي للفحم.

وبحلول عام 2050، تأمل إسكوم في تحقيق انبعاثات كربونية صفرية من خلال مبادرات التعويض.

 

اضاف أندريه دي ، الذي تولى رئاسة إسكوم في يناير 2020، إن إسكوم تأمل في الحصول على نصيب الأسد من التمويل البالغ 8.5 مليار دولار - الذي حصلت عليه جنوب إفريقيا من الدول الغربية في صفقة تم إعلانها في مؤتمر المناخ COP26 في نوفمبر -.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
إسكوم جنوب إفريقيا أزمة الفحم الطاقة الغاز الطبيعي الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات