7 مايو 2024 18:10 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يكشف عن خطة استثمار عالمية بقيمة 300 مليار يورو

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

كشفت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء عن خطة لاستثمار 300 مليار يورو بحلول عام 2027 في مشروعات البنية التحتية والرقمية والمناخية حول العالم لتعزيز سلاسل التوريد الأوروبية وتعزيز التجارة في الاتحاد الأوروبي والمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

يُنظر إلى المخطط، المسمى Global Gateway، على أنه استجابة الاتحاد الأوروبي لمبادرة الحزام والطريق الصينية، وسيركز على قطاعات الرقمنة والصحة والمناخ والطاقة والنقل، فضلاً عن التعليم والبحث.


قالت المفوضية في بيان "سيقدم الاتحاد الأوروبي تمويله بشروط عادلة ومواتية للحد من مخاطر أزمة الديون"، ويأتي التمويل في شكل منح وقروض وضمانات من مؤسسات الاتحاد الأوروبي وحكوماته، فضلاً عن المؤسسات المالية للاتحاد الأوروبي وبنوك التنمية الوطنية.

 

بدأت الصين مشروع الحزام والطريق لتعزيز الروابط التجارية مع بقية العالم بالفعل في عام 2013 وتنفق بشكل كبير على تطوير البنية التحتية في عشرات البلدان حول العالم، ولكن يرى مسؤولي الاتحاد الأوروبي  إن شروط التمويل التي تقدمها بكين في إطار مبادرتها غالبًا ما تكون غير مواتية أو غير شفافة وتجعل بعض الدول الأفقر- خاصة في إفريقيا- تعتمد على الصين من خلال الديون.

 

وأشارت المفوضية إنه من خلال مساعدة الدول الأخرى، سيعمل الاتحاد الأوروبي أيضًا على تعزيز مصالحه الخاصة وتقوية سلاسل التوريد الخاصة بها.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي استثمار المفوضية الأوروبية البنية التحتية الاتحاد الأوروبي المؤسسات المالية الديون الشبكات الرقمية التجارة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات