17 مايو 2024 00:30 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

تراجع أسعار تصدير الأرز في آسيا خلال هذا الأسبوع بدعم من ارتفاع الإمدادات

الأرز
الأرز

تراجعت أسعار تصدير الأرز في الهند وتايلاند الأسبوع الجاري، مع ضعف العملات المحلية وزيادة الإمدادات المحلية، في حين شهدت فيتنام المجاورة أيضًا انخفاضًا في الأسعار.

تراوح سعر الأرز الهندي كسر 5% (أكبر مصدر للأرز في العالم) ما بين 353 إلى 358 دولارًا للطن حتي اليوم الخميس، بانخفاض من 354 إلى 360 دولارًا في الأسبوع الماضي.

وقال مصدر في كاكينادا بولاية أندرا براديش جنوب الهند: "إمدادات المحاصيل الصيفية آخذة في الارتفاع، لكن هطول الأمطار المفاجئة هذا الأسبوع قد يؤخر المعالجة في بعض الولايات الشرقية".

وفي بنجلاديش، ارتفعت أسعار الأرز مرة أخرى هذا الأسبوع على الرغم من الواردات الضخمة والمحاصيل الجيدة، مما أثر على طلب المستهلكين.

تعد بنجلاديش، ثالث أكبر منتج للأرز في العالم، ولكن برزت كمشتري رئيسي في الآونة الأخيرة لدعم مخزوناتها المحلية التي تضررت من الفيضانات، واستوردت في الغالب من الهند عبر الموانئ البرية. حيث جلبت البلاد ما يقرب من 800 ألف طن من الأرز منذ يوليو الماضي.

تراجع أسعار الأرز في تايلاند

تراوح سعر الأرز التايلاندي كسر 5% ما بين 380 إلى 397 دولارًا للطن اليوم الخميس، مقابل 390 دولارًا إلى 403 دولارًا الأسبوع الماضي.

قال متعاملون في بانكوك، إن البات التايلاندي تراجع بنسبة 1.5% مقابل الدولار الأمريكي مقارنة بالأسبوع الماضي، مما أدى إلى انخفاض معدلات التصدير.

وأضافوا، أن تايلاند تشهد محصولًا جديدًا وفيرًا، لكن لا تزال هناك تحديات لوجستية بسبب ارتفاع معدلات الشحن وندرة السفن.

أظهرت بيانات وزارة التجارة أن تايلاند صدرت 4.59 مليون طن من الأرز بين يناير وأكتوبر من هذا العام.

تراجع أسعار الأرز في فيتنام

انخفض الأرز كسر 5% في فيتنام ليتراوح ما بين 415 و420 دولارًا للطن مقابل 425 دولارًا إلى 430 دولارًا في الأسبوع السابق.

وقال تاجر في مدينة هو تشي مينه "انخفضت الأسعار بعد أنباء الأسبوع الماضي بأن الفلبين تتخذ خطوات للحد مؤقتًا من واردات الأرز من فيتنام".

كان من المتوقع أن ترتفع صادرات الأرز الفيتنامي في الأشهر الأحد عشر الأولى من هذا العام عن العام السابق.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية عن جمعية الأغذية الفيتنامية قولها إن إجمالي الشحنات هذا العام قد تصل إلى 6.2 و6.5 مليون طن كما هو متوقع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار تصدير الأرز الهند فيتنام تايلاند الأمدادات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات