2 مايو 2024 16:08 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: السياسة النقدية الأمريكية يجب أن تركز أكثر على مخاطر التضخم

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

حذر صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، من تكثيف الضغوط التضخمية، خاصة في الولايات المتحدة، والشكوك الجديدة الناجمة عن متحور أوميكرون، وقال إنه يجب على محافظي البنوك المركزية الأمريكية التركيز أكثر على مخاطر التضخم.

 

كما حذر كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث وتوبياس أدريان، رئيسا قسم النقد وأسواق رأس المال بالصندوق، من عودة ظهور أوميكرون إلى زيادة عدم اليقين بشأن الآفاق الاقتصادية العالمية.

 

في الولايات المتحدة، سجلت أسعار المستهلكين أعلى مستوى لها في 31 عامًا في أكتوبر، كما أن هناك أسس للسياسة النقدية لإعطاء وزن أكبر لمخاطر التضخم، مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى، بما في ذلك منطقة اليورو.

 

وصرح الصندوق، من المتوقع أن يظل التضخم مرتفعًا حتى عام 2022 في العديد من البلدان، حيث إن مقاييس التضخم على المدى المتوسط ​​والطويل ظلت قريبة من أهداف السياسة في معظم الاقتصادات.

 

وأضاف، إن توقعات التضخم على المدى الطويل زادت في الولايات المتحدة لكنها ظلت قريبة من المتوسطات ولا تزال تبدو ثابتة. وارتفعت توقعات التضخم في منطقة اليورو، ولكن من المتوقع أن تصبح مرتبطة بشكل أفضل بهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

 

وكان أحد الاستثناءات هو تركيا، حيث كان خطر تفاقم توقعات التضخم "واضحًا مع تخفيف السياسة النقدية على الرغم من ارتفاع التضخم".

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي أسعار المستهلكين منطقة اليورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات