14 مايو 2024 03:21 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

300 مليون دولار .. صادرات الصناعات الغذائية لأفريقيا خلال 9 أشهر من 2021

المجلس التصديري للصناعات الغذائية
المجلس التصديري للصناعات الغذائية

كشف رئيس لجنة أفريقيا وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية، علاء الوكيل عن استهداف المجلس تنظيم بعثات تجارية 5 دول أفريقية خلال العام المقبل، وذلك في إطار استراتيجية المجلس لزيادة صادراته.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليوم للإعلان عن انطلاق فاعليات معرض "فوود أفريكا" المعرض التجاري الدولي السادس للأغذية والمشروبات" والمزمع اقامته خلال الفترة من 12 – 14 ديسمبر 2021 بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة وأكثر من 400 عارض دولى ومحلى من أكثر من 28 دولة.

وأوضح الوكيل أن أولى البعثات الجاري الإعداد لها للسوق الكيني خلال شهر يناير المقبل، مضيفا أنه من المستهدف أيضا تنظيم بعثة تجارية إلى موريشيوس ومدغشقر، وغانا والسنغال.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد موعد البعثات بما يتوافق مع الظروف الحالية في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا، وما تقوم به بعض الدول من إجراءات احترازية تصل إلى الإغلاق أحيانا.

وأضاف أنه سيتم أيضا المشاركة في معارض دولية للترويج للمنتجات خاصة للشركات الصغيرة والتي لا تستطيع تحمل تكاليف المشاركة، منوها بأنه سيتم المشاركة في معرض أنوجا الذي سيقام في ألمانيا.

ولفت الوكيل إلى استهداف المجلس تنظيم بعثات تجارية أخرى لعدد من الدول‏ غير الأفريقية مثل البرازيل في أمريكا الجنوبية والصين في آسيا، فضلا عن بعض الدول المنتقاة في الوطن العربي.

وأكد أن ذلك استكمالا للخطة التي ينفذها المجلس منذ العام الماضي لتعزيز تواجد المنتجات المصرية في الأسواق الأفريقية، إذ تم تنظيم زيارات لكل من السودان وتنزانيا وأوغندا، والتي سبقها اعداد بعثات تحضيرية لهذه الدول من اجل ترتيب اللقاءات الثنائية وكذلك اللقاءات مع الجهات الحكومية في تلك الدول.

وذكر الوكيل أن ظهور تأثير تلك البعثات التجارية الترويجية يحتاج ما بين 6 اشهر إلى عام، خاصة في ظل أوضاع كورونا، وتداعياتها والمتمثلة في صعوبة عمليات النقل، فيوجد حاليا نقص في الحاويات وبعض الخطوط الملاحية لم تعد تصل لبعض الموانئ ما يؤثر على قيمة الصادرات لأفريقيا.

وتوقع الوكيل زيادة صادرات الصناعات الغذائية إلى السوق الأفريقية خلال العامين المقبلين بنسبة 75% مشيرا إلى صادرات الصناعات الغذائية لأفريقيا خلال 9 شهور من 2021 بلغ 300 مليون دولار.

من جانبها، قال داليا قابيل نائب رئيس شركة "كونسبت" المنظمة للمعرض إن معرض "فوود أفريكا" يعد من أكبر المعارض التجارية الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية والزراعية على مستوى القارة الأفريقية.

وأوضحت أن روسيا لها مشاركة مميزة بالمعرض بـ 30 شركة، وسيتم تنظيم مؤتمر صحفي بحضور نائب وزير الزراعة الروسي وعدد من الشركات الروسية بالاستثمار في السوق المصري، مضيفة أن المملكة العربية السعودية ستشارك بـ 20 شركة والأردن بـ9 وبولندا والإمارات بـ 15 لكل منهما والهند متواجدة بـ 25 شركة وباكستان 15 شركة.

وأكدت قابيل أن المعرض يعد فرصة مميزة للشركات المحلية والدولية الراغبة في دخول سوق الأغذية المحلي في افريقيا والتي تشهد زيادة في الطلب، مضيفة أن المعرض يمثل بوابة لتعزيز صادرات الشركات المصرية نحو السوق الأفريقية وأيضا العربية والأوروبية.

وذكرت أن مصر اصبح لديها القدرة على توفير حجم غذائي غير مسبوق للقارة الأفريقية والمساهمة بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي لأفريقيا، الأمر الذي يؤكد علي ريادة مصر للقارة السمراء وقدرتها علي تخطى الأزمات خاصة في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا علي الصعيد العالمي.

وأضافت أنه بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والمجلس التصديري للصناعات الغذائية سوف يتم استقدام بعثة مشترين دوليين من 350 دولة .

ولفتت أن معرض فوود آفريكا 2021 سيضم أربعة فعاليات كبرى متمثلة في "باك بروسيس" للتعبئة والتغليف و"سي فوود آفريكا" و"فريش آفريكا" و"دايتس آفريكا" بالإضافة إلى المؤتمر والذى يضم ندوات مختلفة وورش عمل عن سلامة الغذاء، والتصدير إلى أفريقيا، والتكنولوجيا فى قطاع الصناعات الغذائية و التغليف وغيرها.

من جانبه، قال تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن قيمة صادرات مصر الغذائية خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي بلغت 3.1 مليار دولار، بزيادة 18% عن إجمالي صادرتها لعام 2020 والتي كانت قد بلغت 2.6 مليار دولار.

وأضاف أن السودان والصين والمغرب وسوريا وأمريكا وألمانيا على رأس قائمة أهم الدول التي ارتفعت صادرات الأغذية المصرية إليها خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر2021 مقارنة بنفس الفترة من 2020، حيث زادت نسبة واردات السودان لتصل لإجمالي مبلغ 137 مليون دولار بنسبة زيادة 142% عن العام الماضي، بالإضافة للصين التي وصلت إجمالي وارداتها لمبلغ 102 مليون دولار بنسبة زيادة 203% عن العام الماضي، لتعد الصين من أهم 10 دول مستوردة من مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المجلس التصديري الصناعات الغذائية فوود أفريكا الصادرات الواردات فيروس كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات