18 يونيو 2024 22:08 11 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«مالي» تعلق صادرات الحبوب وسط مخاوف من نقص الغذاء

تعلق صادرات الحبوب
تعلق صادرات الحبوب

قال وزير التجارة والصناعة المالي، اليوم الثلاثاء، إن مالي أوقفت إلى أجل غير مسمى صادراتها من الأرز والذرة والحبوب الأخرى لحماية إمداداتها الغذائية في الوقت الذي حذرت فيه الأمم المتحدة من تفاقم الجوع في غرب إفريقيا.

تعد دولة مالي منتج ومصدر رئيسي للحبوب إلى الدول المجاورة، حيث تصدر حوالي 10 إلي 15% من إنتاجها، وفقًا لوزير التجارة والصناعة.

وقال الوزير، إن التعليق يرجع إلى سوء موسم الزراعة هذا العام ونقص الأرز والحبوب الأخرى في الأسواق الدولية.

وأضاف إن "التعليق يهدف إلى توقع أزمة الحبوب التي تلوح في الأفق في الأسواق الدولية لحماية الإنتاج الوطني والفئات الأكثر حرمانا (من السكان)".

يحتاج ملايين الأشخاص إلى مساعدات غذائية كل عام في غرب ووسط إفريقيا بسبب الجفاف والصراع والفقر. أدت جائحة كوفيد -19 إلى تفاقم الوضع، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والانكماش الاقتصادي في العديد من البلدان.

أسعار الغذاء ترتفع ما بين 30 إلى 40% في غرب ووسط إفريقيا

قال أولو سيب، كبير مستشاري منطقة غرب ووسط إفريقيا في منظمة الأمم المتحدة العالمية: "الناس قلقون من ارتفاع تكلفة الغذاء. والتي ارتفعت بنسبة تتراوح بين 30 و40% في منطقتنا مقارنة ببقية العالم".

وأضاف، في مؤتمر صحفي إنه بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار، كان موسم الأمطار الأخير سيئًا في العديد من المناطق وهناك مزيد من الجفاف في المستقبل. وأكد، أن الناس يعيشون أيضًا في حالة من انعدام الأمن بشكل مستمر بسبب الجماعات المسلحة.

الذرة الصفراء ترتفع بنسبة 30% في بوركينا فاسو

تعرضت دول الساحل في غرب إفريقيا، مالي وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر، لحركة تمرد طويلة يشنها متشددون مرتبطون بتنظيمي القاعدة وداعش، مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد نحو مليوني شخص في المنطقة.

في بوركينا فاسو، قال تحليل صدر الشهر الماضي من قبل تقرير التوقعات المدعوم من الأمم المتحدة أن المعروض من الحبوب كان منخفضًا وأن الطلب دفع الأسعار للارتفاع بما يصل إلى 19% للذرة الرفيعة و31% للذرة الصفراء، مقارنة بالعام السابق.

دخل حظر الصادرات المالي حيز التنفيذ أمس الاثنين، وفقًا لقرار وزاري. ينطبق هذا على الأرز المحلي والذرة ، اللذان يشكلان الجزء الأكبر من إنتاج الحبوب في مالي، بالإضافة إلى بذور وكسب القطن والدخن والذرة الرفيعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مالي وزير التجارة والصناعة حظر التصدير الذرة الأرز الحبوب منظمة الأمم المتحدة العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات