16 مايو 2024 08:40 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع الطلب على الوقود في الهند خلال نوفمبر

محطة وقود
محطة وقود

أظهرت بيانات من خلية تحليل وتخطيط البترول بوزارة النفط، أمس الخميس، تراجع استهلاك الوقود في الهند خلال نوفمبر بعد أن صعد إلى أعلى مستوى له في سبعة أشهر الشهر الماضي، مع تراجع الطلب في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد موسم المهرجانات.

وأوضحت أن استهلاك الوقود في نوفمبر بلغ 17.13 مليون طن بانخفاض 4% عن أكتوبر، وانخفض بنسبة 11.4% عن العام السابق.

ارتفع الطلب على الوقود في أكتوبر وبلغ ذروة سبعة أشهر، كما ارتفعت مبيعات البنزين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث عززت المهرجانات التنقل والنشاط الاقتصادي.

قال إد مويا، كبير محللي السوق في (OANDA) للسمسرة: "يشير الانخفاض في الطلب إلى عوامل موسمية، ومع ذلك، لا تزال توقعات الطلب على الوقود متفائلة بحلول عام 2022 حيث لا يؤثر فيروس كورونا حقًا على البلاد".

انتهى موسم المهرجانات الهندية في أوائل نوفمبر بالاحتفال بعيد ديوالي، وهو مهرجان الأضواء.

انخفض استهلاك الديزل، الذي يمثل حوالي 40% من مبيعات الوقود المكرر في الهند، بنسبة 1.7% على أساس شهري ليصل إلى 6.51 مليون طن، وتراجع بنسبة 14 مقارنة بشهر نوفمبر 2019، كما هبطت مبيعات الديزل بنسبة 7.6% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت مبيعات البنزين بنحو 0.7% لتصل إلى 2.65 مليون طن على أساس سنوي، لكنها ارتفعت بنسبة 4.4% عن نوفمبر 2019، وانخفضت بنسبة 3.6% عن أكتوبر.

وقالت الهند، ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، الشهر الماضي إنها ستفرج عن 5 ملايين برميل من احتياطياتها الاستراتيجية بالتنسيق مع مشترين آخرين من بينهم الولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وانخفضت مبيعات غاز الطهي أو غاز البترول المسال بنحو 0.4% إلى 2.34 مليون طن على أساس سنوي ، بينما تراجعت مبيعات النفتا بنسبة 19.4% إلى 1.13 مليون طن.

تراجعت مبيعات البيتومين المستخدم في بناء الطرق بنسبة 21.5%، بينما ارتفع استخدام زيت الوقود بنسبة 3.9% في نوفمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند النفط وزارة البترول استهلاك الوقود الديزل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات