2 مايو 2024 01:37 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

استثمار 38 مليار دولار في تطوير قطاع البتروكيماويات خلال 4 أعوام

البتروكمياويات
البتروكمياويات

أوصى الاتحاد المصري للتأمين شركات التأمين، باتباع قواعد الاكتتاب الفني السليم الخاصة بالمخاطر العالية التي تواجه صناعات النفط والبتروكيماويات، بهدف تخفيض حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها الشركات.


وشدد الاتحاد في نشرته الأسبوعية التي أصدرها اليوم الأحد بعنوان "التأمين على أخطار البتروكمياويات"، على الدور الذى يلعبه خبراء تقييم الأخطار ومعاينة الخسائر في التقليل من حجم الخسائر التي تتعرض لها المنشآت عبر مساعدة شركات التأمين على الاكتتاب الفني السليم للتغطيات التأمينية.


وحث الاتحاد شركات التأمين على أن تدرك أهمية انتقاء الأخطار التي تقبلها عن طريق دراسة وفحص وتقييم للأخطار المعروضة بغرض قبولها أو رفضها، وتحديد أسعار التأمين للأخطار المقبولة وشروط التغطية لها، والتأكد من توافر أنظمة إدارة الطوارئ وتدابير الوقاية من مخاطر الحوادث.


ودعا إلى تعزيز قدرات إدارة السلامة من الحرائق خاصة في الصناعات ذات الخطورة العالية كالصناعات البتروكيماوية، وتوافر الأنظمة التكنولوجية للوقاية من الحرائق والتعامل معها بشكل مُنظم، ووضع الإستراتيجيات والبرامج التنفيذية لمواجهة المخاطر المحتملة بهدف الحد منها فى إطار الحرص على تحسين معدلات الخطر.


واشار الاتحد في نشرته إلى أهمية التأمين على البتروكيماويات من خلال استعراض أهمية هذا النشاط للاقتصاد المصري، ووفقا للإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، تمثل الصناعات الكيماوية 3% من الناتج المحلى للدولة و12% من إجمالي القطاع الصناعي في مصر.


وقال إن صناعة النفط والغاز تعد من أكثر القطاعات الاقتصادية ديناميكية في مصر، كما يُعد إنتاج الهيدروكربونات أكبر نشاط صناعي منفرد في البلاد إلى حد بعيد ، حيث يمثل حوالي 24 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2019- 2020.


وارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع النفط والغاز من 9 مليارات دولار في السنة المالية 2014/2015 إلى 47.8 دولار بالسنة المالية 2019/2020وبلغ معدل نمو تكرير النفط 25٪ في السنة المالية 2019/2020 ، وهو أعلى معدل تحقق بين القطاعات الاقتصادية في مصر وتمتلك مصر ثروة كبيرة من مصادر الوقود و مصادر الطاقة المتجددة، وقد بلغت احتياطيات البلاد من الهيدروكربونات المؤكدة 3.6 مليار برميل من النفط و 75.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في نهاية عام 2020 .


وتأمل مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام 2022.


وتخطط مصر لاستثمار 38 مليار دولار في تطوير قطاع البتروكيماويات على مدى السنوات الأربع المقبلة، كما تتميز مصر بأن لديها أكبر طاقة تكرير في إفريقيا بمعدل 840 ألف برميل في اليوم، وقد بدأت صناعة البتروكيماويات تزدهر من جديد بعد تدشين مجمعين عملاقين لإنتاج البتروكيماويات في الإسكندرية ودمياط باستثمارات 4 مليارات دولار.
 

أسواق للمعلومات مصر 2030
البتروكمياويات الاتحاد المصري للتأمين شركات التأمين النفط الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء الصناعات الكيماوية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات