21 مايو 2024 00:05 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

انفراجة كبيرة بالموانئ في 2022 وتسهيل الاجراءات للمصدرين

الصادرات- الواردات
الصادرات- الواردات

صرح رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المهندس عصام النجار بأن العام القادم سيشهد انفراجة كبيرة في الموانئ لعدم نقل العينات من ميناء لأخرى.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته جمعية مستثمرى العاشر من رمضان لمناقشة كافة المشكلات التي تواجه المستثمرين مع منظومة الرقابة على الصادرات والواردات وسبل حلها لتشجيع الصاردات المصرية وحماية المنتج الوطنى.


وأشار إلى أن الموانئ ستكون " ترانزيت" وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة تفريغ الموانئ من الحاويات فور وصولها ،موضحا أنه يجرى الآن إنشاء معامل بأغلب الموانئ المصرية أهمها إنشاء منظومة معامل بتكلفة 350 مليون جنيه في موانئ اسكندرية ،وإنشاء معملين بموانئ العين السخنة وشرق بورسعيد.


وأضاف النجار سنصل لأقل مدة افراج، ولن تخرج العينات خارج الموانئ بدون تحليل، لسرعة إنهاء الإجراءات، بالإضافة إلى أنه سيتم افتتاح معمل بميناء سفاجا الشهر القادم بالدمج مع مصلحة الكيمياء ،وميناء نويبع قارب على الافتتاح، فضلا عن استحداث مقر في أسيوط قريبا بعد الدمج مع مصلحة الكيمياء ومقر بالغرف التجارية بمدينة بنها.


ووافق النجار لأعضاء الجمعية على مد مهلة 4 أيام عمل لتقديم النموذج الإحصائي للشحنات الواردة، وتزوديد الموانئ بالمعامل لتوفير الوقت ،وتشكيل لجنة من قيادات الهيئة لتسهيل إجراءات المستثمرين، وحل مشكلات المستثمرين فى موانئ السخنة، تنسيقا مع موانئ دبى بحيث تكون المعاملة بالمثل فى كافة موانيها فى تقليل زمن الإفراج ل ٣ أيام.


وكشف رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات عن تسهيلات كبيرة ستقدم للمصدرين خلال الفترة المقبلة أبرزها تسهيل تسجيل المصدرين في سابك السعودية وخفض رسوم التسجيل إلى 2000 جنيه بدلا من 5000 جنيه بالإضافة إلى تسهيلات للمصدرين مع الكوميسا بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى لمعرفة كافة متطلبات الكوميسا لتوفيرها للمصدرين.


واستعراض النجار المهام التي تقوم بها الهيئة والتي تتمثل في الرقابة والفحص النوعى للسلع الصناعية وغير الصناعية وإجراءات الجودة للسلع الصناعية والكيماوية والغذائية وفقا للمواصفات ،الإضافة إلى استحداث مهام السمسرة العقارية والوكالات الإعلانية،و إصدار شهادات المنشأ للصادرات المصرية وتوفير المعلومات والبيانات الدقيقة عن الحركة التجارية الخارجية وتسجيل المصانع والمنتجين بقوائم الفحص الظاهرى طبقا للمادة 94 من قرار الوزاري 770 لسنة 2005.


وتمتلك الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات عدد 15 فرع بالموانى المصرية و 4 أفرع بالمناطق الحرة و 4 أفرع بالمناطق الصناعية، كما أصدرت الهيئة عدد360 الف شهادة منشاة في 2021 و10.908 ألف سجل من مستوردين ومصدرين وتحليل 199ألف عينة بالمعامل و 136 ألف عينة في المعمل الكيميائي.


من جانبه رحب رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان الدكتور سمير عارف بسرعة استجابة اللواء عصام النجار وحرصة على سماع شكاوى ومشاكل المستثمرين بالمدنية لتسهيل إجراءات التصدير.


وأشار إلى أن المصدرين في العاشر من رمضان يواجهون معوقات صعوبة الحصول على شهادة منشأ لرسائل عند استيراد خامات تتوافق مع رغبة العميل، مع أن الشركات المستورد منها داخل مصر.، بالإضافة إلى النماذج الإحصائية، حيث يتم غلق التعامل عليها بعد يوم عمل من انتهاء الشهر، مطالبا بضرورة منح أسبوع لإستكمال باقى الإجراءات على الشهادات من تثمين ومعاينات أخرى.


وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية تستهدف تنفيذ خطة القيادة السياسية بحماية المنتج الوطنى ومنع استيراد المنتجات مجهولة المصدر والمنتجات الرديئة الغير مطابقة للمواصفات الأوربية.


وأكد أهمية اتخاذ قرارات فورية وحاكمة لتسهيل إجراءات التصدير أبرزها فلترة قرارات تحويل عرض أغلب العينات على الأمن العام ، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالبنا بتصدير 100 مليار جنيه ونحن نحتاج لتيسير الإجراءات لتحقيق هذه الحلم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات الواردات الموانئ المعمل الكيميائى جودة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات