12 مايو 2024 02:54 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الزراعة يبحث مع نظيره اللبناني آفاق التعاون بين البلدين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع عباس الحاج حسن وزير الزراعة بدولة لبنان، والوفد المرافق له، آفاق دعم التعاون الزراعي بين البلدين.

وأكد القصير خلال الاجتماع على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتعميق التعاون مع دولة لبنان الشقيقة، مضيفًا أن الاجتماع تناول العديد من القضايا المتعلقة بزيادة التبادل التجاري والشراكة الزراعية وبناء القدرات والتحول الرقمي والبحوث الزراعية، وأيضا التعاون في مجال إجراءات الحجر الزراعي والبيطري والصحة الحيوانية والنباتية.

واستعرض وزير الزراعة، النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا في مجال التوسع الأفقي لزيادة مساحة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، وكذلك مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والتحول الرقمي وميكنة الخدمات، بالإضافة إلى مشروع تطوير نظم الري، وقال السيد القصير إن وزارة الزراعة تمتلك معاهد بحثية متميزة، وكذلك معامل مرجعية ومعتمدة دوليًا.

اعتماد 30 منشأة مصرية خالية من إنفلونزا الطيور

وأشار إلى موافقة منظمة الصحة الحيوانية على اعتماد 30 منشأة مصرية خالية من إنفلونزا الطيور، الأمر الذي أدى إلى استعادة ريادة مصر في تصدير الدواجن.

كما أشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية حاليا تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلب متزايد من الدول نظرا لجودتها،موضحا أن مصر تحتل المركز الأول عالميا في تصدير الموالح.

من جهته، أعرب وزير الزراعة اللبناني عن سعادته بزيارة مصر، واصفَا إياها بالبلد الذي يمنحه الأمل دائما، مشيدا بدور القيادة السياسية المصرية في دعم كل الأشقاء العرب.

مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تصدير الموالح

وقال حسن إن النقاش مع نظيره المصري كان هادفا وبناء وتناول عمليات التصدير والاستيراد والتوأمة بين البلدين فيما يخص القطاعات النباتية والحيوانية، وأيضا التعاون في مجال الإرشاد الزراعي، حيث خطت مصر خطوات كبيرة في ذلك، معربًا عن أمله في مزيد من التعاون في مجال الإرشاد الزراعي والتحول الرقمي.

وأكد وزير الزراعة اللبناني، تسهيل إجراءات دخول السلع الزراعية المصرية إلى بلاده في إطار شراكة استراتيجية حقيقية، مشيرا إلى أن النوايا صافية والهمم عالية لتحقيق ذلك بما يخدم مصلحة الشعبين في مصر ولبنان، واتفق الوزيران على استمرار انعقاد اللجان الفنية بين البلدين لإزالة أية مشاكل قد تعوق التعاون بينهما.

حضر اللقاء، الدكتور مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وعدد من قيادات الوزارة.

يذكر أن وزير الزراعة اللبناني يزور مصر حاليًا على رأس وفد رفيع المستوى يقوم خلال الزيارة بلقاء المسؤولين المصريين، وكذلك رجال الأعمال والمصدرين، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية للمراكز البحثية وبعض المشروعات الزراعية للاطلاع على النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة الصادرات الزراعية تصدير الدواجن التحول الرقمي دولة لبنان السلع الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات