6 مايو 2024 17:01 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تخفض سعر الفائدة لتحفيز النمو الإقتصادي

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة الرئيسي (LPR) لأول مرة منذ 20 شهرًا، في محاولة لتحفيز النمو الإقتصادي، على الرغم من أنها لا تزال قلقة من تخفيف الظروف في سوق العقارات عالي الاستدانة في البلاد.

 

خفضت الصين سعر الفائدة (LPR) لمدة عام بمقدار 5 نقاط أساس لتصل إلى 3.8 % من 3.85% سابقًا، في حين ظل (LPR) لخمس سنوات عند 4.65%، ويمثل هذا أول خفض لـ LPR منذ أبريل 2020.

 

اختلاف السياسة النقدية للصين عن العالم

في حين أن تحرك بكين لخفض (LPR) كان متوقعًا على نطاق واسع، إلا أنه يسلط الضوء على تباين السياسة النقدية للصين عن البنوك المركزية الرئيسية الأخرى، والتي من المقرر أن ترفع أسعار الفائدة.

 

يتوقع بعض المحللين أن تسهل بكين المزيد لوقف التباطؤ الاقتصادي، على الرغم من أنهم ما زالوا منقسمين بشأن مسار التيسير.

 

تباطؤ الاقتصاد الصيني

تشير مجموعة كبيرة من المؤشرات الاقتصادية الأخيرة، بما في ذلك مبيعات التجزئة ونمو الاستثمار، إلى تباطؤ الاقتصاد، في حين أدى التضييق التنظيمي على قطاع التكنولوجيا إلى إضعاف معنويات المستثمرين، وقد تؤدي القيود الجديدة لمكافحة حالات كورونا المتزايدة إلى زيادة الضغط على النمو.

 

قال يان سي، كبير الاقتصاديين في Founder Securities، إن البنك المركزي الصيني خفض أسعار الفائدة بهامش أصغر من نظرائه العالميين خلال ذروة الوباء العام الماضي، مما أتاح له مجالًا لمزيد من التيسير الآن.

 

ويتوقع أن تخفض بكين أسعار الفائدة على تسهيلات الإقراض متوسط ​​الأجل للبنك المركزي (MLF) بمقدار 10 نقاط أساس في الربع الأول من عام 2022، يليها المزيد من تخفيضات LPR.

 

ومع ذلك، لا يتوقع لي وي، كبير الاقتصاديين في الصين في ستاندرد تشارترد، عدم إجراء تخفيضات كبيرة في معدل الفائدة على القروض أو تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الصيني سعر الفائدة النمو الإقتصادي السياسة النقدية التباطؤ الاقتصادي الإقراض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات