2 مايو 2024 06:48 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تركيا ترفع أسعار الطاقة في يناير

التضخم في تركيا
التضخم في تركيا

ارتفع معدل التضخم إلى مستوى قياسي في اسطنبول - أكبر مدن تركيا - الشهر الماضي، ورفعت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي على مستوى البلاد بشكل حاد للعام الجديد.

 قفزت أسعار البنزين والتأمين على السيارات وبعض رسوم العبور، مما زاد الضغط على الاقتصاد الذي يواجه تضخمًا متصاعدًا وأزمة عملة ناتجة عن سلسلة من التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة.

وقالت هيئة تنظيم سوق الطاقة، نقلاً عن ارتفاع تضخم الطاقة العالمي، صعدت أسعارالكهرباء بنسبة تصل إلى 125٪ للمستخدمين التجاريين ذوي الطلب المرتفع وبحوالي 50٪ للأسر ذات الطلب المنخفض لعام 2022.

وقال الموزع الوطني بوتاس، إن أسعار الغاز الطبيعي قفزت 25٪ للاستخدام السكني و50٪ للاستخدام الصناعي في يناير الجاري، ونمت أسعار المولدات بنسبة 15٪.

كما أعلنت غرفة تجارة اسطنبول (ITO)، عن ارتفاع أسعار التجزئة بنسبة 9.65٪ على أساس شهري في ديسمبر، بزيادة سنوية قدرها 34.18٪، وصعدت أسعار الأجهزة المنزلية بأكثر من 20٪ بينما زادت أسعار المواد الغذائية بنسبة 15٪ تقريبًا.

وصرحت المنظمة الدولية للتكنولوجيا، أن أسعار الجملة في المدينة قفزت 11.96٪ في ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر بزيادة سنوية قدرها 47.10٪.

وفقدت الليرة 44% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي بعد هبوطها منذ سبتمبر 2021 عندما بدأ البنك المركزي - بضغط من أردوغان - سلسلة من التخفيضات الصارمة لأسعار الفائدة، وتضمنت التعديلات الأخرى قفزة بنسبة 20٪ في تكاليف التأمين الإلزامي على المركبات.

وقال اتحاد مستخدمي محطات الطاقة والبترول والغاز (EPGIS) الجمعة الماضية، إن أسعار البنزين ارتفعت بأكثر من نصف ليرة للتر، بينما ارتفعت أسعارالديزل بمقدار 1.29 ليرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم أردوغان تركيا أسعار البنزين البترول والغاز أسعارالديزل اسطنبول أسعار الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات