14 مايو 2024 01:23 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انخفاض سعر الليرة التركية مقابل الدولار مع ارتفاع معدل التضخم

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية بنسبة 1.4% يوم الثلاثاء مع وزن المستثمرين لعواقب ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى أعلى مستوياته في 19 عامًا بعد تنفيذ سياسة غير تقليدية لخفض أسعار الفائدة.

 

وقفت الليرة عند 13.15 مقابل الدولار، متراجعة من إغلاق عند 12.96 أمس الاثنين، وسجلت أدنى مستوى قياسي لها عند 18.4 قبل أسبوعين قبل أن تنتعش بعد خطوات الحكومة لدعم الوحدة.

 

تراجعت الليرة بنسبة 44% في العام الماضي، مما جعلها الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة، وسجل أسوأ عام لها منذ وصول الرئيس أردوغان إلى السلطة قبل ما يقرب من عقدين من الزمن.

 

أظهرت بيانات يوم الاثنين ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 36.08% على أساس سنوي في ديسمبر، أعلى من توقعات المحللين البالغة 30.6%، مدفوعة بزيادة أسعار النقل السنوية والأغذية والمشروبات.


وفي حديثه بعد اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاثنين، قال أردوغان إنه حزين لبيانات التضخم وإن حكومته مصممة على خفضها إلى خانة الآحاد، وألقى باللوم في الارتفاع على أسعار السلع العالمية وضعف الليرة.

 

خفض البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس في سبتمبر إلى 14% مع دفع أردوغان لـ "برنامج اقتصادي جديد" يركز على الائتمان والصادرات.


للحد من ضعف الليرة، كشف أردوغان عن مخطط قبل أسبوعين تحمي فيه الدولة الودائع المحلية المحولة من الخسائر مقابل العملات الصعبة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية أسعار الفائدة أردوغان أسعار المستهلكين البنك المركزي سعر الفائدة التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات